الاسبرين يقلل أضرار الهواء الملوث

الاسبرين يقلل أضرار الهواء الملوث

09 أكتوبر، 2019 - 06:10pm

توصلت دراسة جديدة إلى أن العقاقير المضادة للالتهابات اللاستيرويدية مثل الأسبرين، قد تقلل من الآثار الضارة للتعرض للهواء الملوث بشكل كبير على وظائف الرئة.

وحلل فريق الباحثين من كلية كولومبيا ميلمان للصحة العامة وكلية هارفارد تشان للصحة العامة وكلية الطب بجامعة بوسطن، البيانات التي تم جمعها من مجموعة مكونة من 2280 جندياً من المحاربين القدامى في منطقة بوسطن الكبرى، ممن خضعوا لاختبارات لتحديد وظائف الرئة لديهم، وكان متوسط عمر المشاركين 73 عاماً.

ودرس الباحثون العلاقة بين نتائج الاختبار واستخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية المبلغ عنها، والتعرض للجسيمات المحيطة (PM) والكربون الأسود، في الشهر السابق للاختبار، مع مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الحالة الصحية للمشارك وما إذا كان مدخناً.

ووجد الباحثون أن استخدام أي مضادات التهاب لاستيرويدية، خفضت إلى النصف، تقريباً، من تأثير جسيمات المحيط على وظيفة الرئة.

ولأن معظم المشاركين في الدراسة ممن تناولوا مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، استخدموا الأسبرين، يقول الباحثون إن التأثير الذي لاحظوه كان أساساً بسبب الأسبرين، مشيرين إلى ضرورة دراسة تأثيرات بقية الأدوية المضادة للالتهابات اللاستيرويدية.

من جهته، قال أستاذ بقسم علوم الصحة البيئية في جامعة كولومبيا ميلمان شو غاو: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى قد تحمي الرئتين من طفرات قصيرة الأجل في تلوث الهواء".

وأضاف: "ما يزال من الضروري تقليل تعرضنا لتلوث الهواء، المرتبط بمجموعة من الآثار الصحية الضارة، من السرطان إلى أمراض القلب والأوعية الدموية".

ر.ط-ر.أ