التونسيون ينتخبون رئيساً جديداً

التونسيون ينتخبون رئيساً جديداً

13 أكتوبر، 2019 - 08:10am

ينتخب التونسيون اليوم الأحد، رئيساً جديداً للبلاد من بين المرشحين المتنافسين رجل الأعمال والإعلام نبيل القروي ورجل القانون والأكاديمي قيس سعيد.

ودعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أكثر من 7 ملايين ناخب للعودة إلى صناديق الاقتراع للمرة الثالثة على التوالي خلال أقل من شهر لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويتنافس القروي وسعيد في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية، بعد أن حلا في الترتيبين الأول والثاني في الجولة الأولى من الاقتراع، رغم أنه لم يسبق لأي منهما تولي منصب سياسي.

وجرة انتخاب القروي "56 عاماً" وهو مسجون، وقادت زوجته حملته الانتخابية أثناء سجنه، وأخرج عنه قبل 3 أيام فقط، بعد أن أوقف على ذمة التحقيق بتهم تتعلق بغسل أموال وتهرب ضريبي، إلا أنه نفى التهم الموجهة إليه.

وتصدر سعيد نتائج انتخابات الجولة الأولى مفاجئاً للكثيرين، ولكنه تلقى دعماً قوياً من الناخبين الشباب الذين فقدوا الأمل في غالبية الأحزاب السياسية على الساحة التونسية.

وشهدت المناظرة التلفزيونية غير المسبوقة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس أمس السبت، تبادل عبارات مجاملة مع أنها حازمة، ومناقشة قضايا أساسية وحساسة.

وحول القضايا الأمنية، قال سعيد خلال المناظرة إن الحل يكمن "في القانون المطبق على الجميع بلا تمييز" وتحسين التعليم. أما خصمه فقد أكد أن الأولوية هي مكافحة "البؤس والفقر واليأس" لأن "التطرف ينبع منها".

ن.أ-ر.أ