الأردن ينفي تمديد تأجير الباقورة والغمر لاسرائيل

الأردن ينفي تمديد تأجير الباقورة والغمر لاسرائيل

16 أكتوبر، 2019 - 11:10am

نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية صحة ما نشر في الإعلام العبرية، عن موافقة المملكة على تجديد تمديد تأجير منطقتي الباقورة والغمر لإسرائيل.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية زعمت أن الملك عبد الله الثاني وافق على تمديد تأجير منطقتي الباقورة والغمر لإسرائيل، لمدة عام إضافي.

ورداً على ذلك، أكد الناطق باسم الخارجية الأردنية سفيان سلمان أن قرار المملكة المتخذ في 12/10/2018 إنهاء الملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي وأنه بإنتهاء النظامين بتاريخ 10/11/2019 لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقاً لما نصت عليه المعاهدة وبدأت مشاورات الإنهاء وليست حول التجديد بل للانتقال من مرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

وبموجب اتفاق وادي عربة، فإن تأجير المنطقتين لإسرائيل ينتهي في 26 أكتوبر الجاري، حيث نصت على أن تؤجر الأردن منطقة الغمر في جنوبي البحر الميت والباقورة الواقعة في منطقة بيسان، لإسرائيل لمدة 25 عاماً.

ووفقاً للاتفاق فإن تمديد فترة التأجير يحدث بشكل تلقائي ما لم يطلب الأردن وقف العمل بالاتفاق قبل سنة من نهاية الفترة، حيث قام الأردن بالفعل العام الماضي باخطار تل أبيب بنيته عدم تمديد تأجير هاتين المنطقتين.

تعريف بالمنطقتين في تقرير فراس الطويل..

ن.أ-ر.أ