ترامب يهاجم بيلوسي ويقول لـ أردوغان.. لا تكن أحمقا

ترامب يهاجم بيلوسي ويقول لـ أردوغان.. لا تكن أحمقا

17 أكتوبر، 2019 - 10:10am

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تركيا تشن هجوما على سوريا وليس على حدود بلاده، ووصف الأكراد الحلفاء السابقين للولايات المتحدة، بأنهم "ليسوا ملائكة".

وتواجه الولايات المتحدة انتقادات شديدة لسحبها قواتها من سوريا، وهو الأمر الذي اعتبره البعض ضوءا أخضر لتركيا لتشن هجومها وتخترق الحدود مع سوريا وتقصف قوات سوريا الديمقراطية، التي يقودها الأكراد.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة "ليست شرطيا"، مضيفا "لقد حان الوقت لنا للعودة إلى الوطن".

وانتقد مجلس النواب الأمريكي إعلان ترامب الانسحاب من سوريا، وصوت بأغلبية ساحقة لإدانة قرار سحب القوات الأمريكية، باتفاق النواب الديمقراطيين والجمهوريين.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، للصحفيين في وقت لاحق إن "ترامب ثار غاضبا" أثناء اجتماع مع قادة الكونغرس حول سوريا"، وترك السياسيين الديمقراطيين اللقاء بعد أن وصف الرئيس بيلوسي بأنها "سياسية من الدرجة الثالثة"، وفقا للسيناتور الديمقراطي تشاك شومر.

وأوضحت أن ترامب كان غاضبا عند انطلاق الاجتماع المغلق بسبب انضمام الجمهوريين إلى الديمقراطيين في تصويت مجلس النواب ضد قرار الرئيس الانسحاب من سوريا.

​وعلى الرغم من الانقسامات العميقة حول التحقيق الذي يقوده الديمقراطيون بهدف عزل ترامب، إلا أن الديمقراطيين والجمهوريين اتحدوا ووافقوا على قرار غير ملزم بأغلبية 354-60 نائبا.

وشنت تركيا هجوما على شمال سوريا قبل أسبوع، بهدف طرد قوات سوريا الديمقراطية من المناطق الحدودية، والتي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية، والتي تمكنت من هزيمة تنظيم داعش وطرده من شمالي سوريا.

وأعلنت تركيا أنها تريد إنشاء "منطقة آمنة" داخل الأراضي السورية، بحجة إعادة توطين 2 مليون لاجئ سوري في تركيا.

وبدأت تركيا عملياتها بعد إعلان ترامب سحب القوات الأمريكية من المنطقة، والتخلي عن القوات الكردية في مواجهة تركيا وحلفائها من تنظيمات مسلحة أخرى، بعد أن كان الأكراد الحليف الرئيسي لأمريكا في محاربة تنظيم الدولة، وتزايدت المخاوف من فرار عناصر التنظيم وإعادة سيطرتهم على مناطق في سوريا.

أشارت تقارير سابقة إلى قول الرئيس ترامب إن عملية تركيا في سوريا "ليست قضيتنا"، وفي الحقيقية قال ترامب: "لديهم مشكلة على الحدود. إنها ليست حدودنا. يجب ألا نفقد الأرواح هناك".

كما أوضح أن الوضع على الحدود التركية السورية "رائع من الناحية الإستراتيجية" بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضاف ترامب "جنودنا خرجوا من هناك. جنودنا في أمان تام. يتعين عليهم (تركيا والأكراد) حل المشكلة. ربما يمكنهم القيام بذلك دون قتال".

"نحن نراقب ونتفاوض ونحاول دفع تركيا إلى فعل الشيء الصحيح، لأننا نرغب في وقف الحروب بغض النظر عن أي شيء".

وعن الأكراد قال ترامب "لقد قاتلوا معنا. لقد قدمنا الكثير من المال لهم للقتال معنا، وهذا جيد". "لقد حققوا نتائج جيدة عندما قاتلوا معنا".

وعن حزب العمال الكردستاني، قال ترامب "ربما يكون أسوأ فيما يتعلق بالإرهاب، وربما يشكل تهديدا إرهابيا من نواح كثيرة أكثر من تنظيم الدولة".

كما أخبر ترامب المراسلين أنه لم يمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "ضوءا أخضر" للعملية، وأصر على أنه كتب "رسالة قوية جدا" إلى أردوغان بعد التحدث إليه عبر الهاتف بشأن الهجوم.

وظهرت رسالة، من ترامب إلى أردوغان مؤرخة في الـ 9 من الشهر الجاري، اليوم الذي شنت فيه تركيا هجومها، يقول له فيها: "لا تكن صلبا. لا تكن أحمق!".

وحذر ترامب أردوغان في الرسالة من ذبح الأكراد، وأضاف :"لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح الآلاف من الناس ولا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي..وسأفعل ذلك".

ر.ق-ر.أ