اتفاق أمريكي تركي على وقف إطلاق النار شمال سوريا

اتفاق أمريكي تركي على وقف إطلاق النار شمال سوريا

17 أكتوبر، 2019 - 10:10pm

كشف مايك بنس نائب الرئيس الأميركي ووزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، عن اتفاق واشنطن وأنقرة على وقف إطلاق النار في الشمال السوري، عبر تجميد عملية "نبع السلام" التركية والسماح بانسحاب القوات الكردية.

وقال بنس خلال مؤتمر صحفي بالسفارة الأميركية في أنقرة، أن واشنطن تلقت ضمانات من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بانسحاب منظم، وقال إن الاتفاق يشمل التعاون مستقبلا بخصوص عمل منطقة آمنة في شمال سوريا.

وأضاف "الجانب التركي سيوقف عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الآمنة".

وأكد بنس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرفع العقوبات التي فرضها على تركيا بعد إعلان وقف النار في سوريا، موضحاً أن واشنطن لن يكون لها جنود على الأرض في سوريا.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي إن بلاده لن توقف عملية "نبع السلام"، "بل سنعلقها حتى نراقب انسحاب التنظيمات الإرهابية"، على حد قوله.

وأضاف أوغلو أن هدف أنقرة هو إنشاء منطقة آمنة تمتد من شرق الفرات إلى حدود العراق بطول 440 كلم وبعمق 32 كلم، مؤكداً أنه "يجب أن تتحول المنطقة المستهدفة إلى منطقة آمنة تماماً كي يعود إليها اللاجئون طواعية".

وتحدث ترامب عن "أخبار رائعة" مصدرها تركيا، وكتب على تويتر "سيتم إنقاذ ملايين الناس"، وشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجاء في بيان مشترك بين الجانبين الأميركي والتركي أنهما توصلا "إلى تأسيس منطقة آمنة وتفعيلها من شأنها أن تقضي على جميع التهديدات تجاه الأمن القومي التركي ومن ضمنها جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب الكردية وتدمير جميع المواقع العسكرية" التابعة لها.

وأضاف البيان أن المنطقة الآمنة ستكون تحت سيطرة القوات المسلحة التركية في المقام الأول، وأن الطرفين سيقومان بزيادة مستوى التنسيق بينهما في كل ما يتعلق بهذه المنطقة الآمنة.

وتعهد الجانب التركي بحسب البيان بحماية جميع السكان في المنطقة الآمنة وتجنب الإضرار بالمدنيين والبنية التحتية.

وبالمقابل التزم الجانب الأميركي بإلغاء جميع العقوبات التي تم فرضها من قبل على تركيا، وذلك عندما تقوم أنقرة بوقف عملية "نبع السلام".

وجدد الطرفان التزامهما بوحدة الأراضي السورية والتزامهما بمسلسل الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة السورية بقيادة الأمم المتحدة.

ن.أ-ر.أ