البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.402 3.402
4.799 4.799
4.021 4.021
0.214 0.214
الســـعر
3.402
4.799
4.021
0.214

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:33 12:44 4:23 7:31 8:54

حـــالة الطقـــس

يطرأ الخميس ارتفاع على درجات الحرارة والأجواء تكون حارة إلى شديد الحرارة..

القدس 10.2

جلسة تصويت تاريخية للبرلمان البريطاني اليوم

2019-10-19 13:39:22

2019-10-19 13:39:22

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يجري البرلمان البريطاني اليوم السبت، تصويتا حول الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الحكومة بوريس جونسون بشأن بريكست، وذلك قبل 12 يوما من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبدأ المجلس جلسة للتصويت على اتفاق جونسون. وهذه أول مرة ينعقد فيها البرلمان البريطاني في عطلة نهاية الأسبوع منذ غزو جزر فولكلاند عام 1982.

وتحتاج الحكومة التي لا تتمتع بأغلبية في مجلس العموم، إلى 230 صوتا لإقرار الاتفاق.

ويفترض الاتفاق الذي تم انتزاعه في اللحظة الأخيرة بعد مفاوضات شاقة، أن يسمح بتسوية شروط الانفصال بعد 46 عاما من الحياة المشتركة، ما يسمح بخروج هادئ مع فترة انتقالية تستمر حتى نهاية 2020 على الأقل.

ويرتبط نجاح الاتفاق بموافقة البرلمان البريطاني الذي تبنى موقفا متصلبا من قبل. وقد رفض النواب البريطانيون 3 مرات الاتفاق السابق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء حينذاك، تيريزا ماي، مع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد.

وبذل جونسون جهودا شاقة في الأيام الأخيرة لإقناع النواب بدعم اتفاقه، عبر إجرائه محادثات هاتفية وظهوره على محطات التلفزيون.

وقد أكد أنه "ليس هناك مخرج أفضل" من الاتفاق الذي توصل إليه لمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول، داعيا النواب إلى تصور عالم "تجاوز" عقبة بريكست التي تشل الحياة السياسية البريطانية منذ 3 سنوات. وقال: "أعتقد أن الأمة ستشعر بارتياح كبير".

وفي حال موافقة البرلمان البريطاني على الاتفاق، من المتوقع أن يعرض على البرلمان الأوروبي للمصادقة عليه.

ويعتمد توقيت التصويت النهائي على اتفاق بريكست على التعديلات التي سوف يختارها جون بيركو، رئيس مجلس العموم، للتصويت عليها.

يأتي ذلك وسط موقف مضاد للاتفاق يتخذه الحزب الديمقراطي الوحدوي، الحزب الأكبر في أيرلندا الشمالية والحليف السابق لحكومة المحافظين، وجميع الأحزاب المعارضة، والذين يعتزمون التصويت ضد اتفاق جونسون.

وهناك أوجه شبه كبيرة بين الاتفاق الذي أبرمه رئيس وزراء بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي وذلك الاتفاق الذي توصلت إليه سابقته تيريزا ماي، مع حذف الجزء الخاص باتفاق حدود أقليم أيرلندا الشمالية، الذي يرى معارضون له أنه قد يلزم بريطانيا بالقواعد الجمركية الأوروبية إلى أجل غير مسمى.

وينص الاتفاق الجديد على أن يبقى إقليم أيرلندا الشمالية عضوا في الاتحاد الجمركي الأوروبي علاوة على إخضاع بعض السلع لتفتيش جمركي أثناء نقلها إلى جمهورية أيرلندا والاتحاد الأوروبي عبر الأقليم.

ويحاول جونسون وفريقه إقناع عدد كاف من بعض الأعضاء المتمردين في حزب العمل المعارض وأعضاء سابقين من حزب المحافظين وأعضاء متمردين مؤيدين للبريكست من حزب المحافظين أيضا، بتوحيد الصف من أجل دعم الاتفاق في البرلمان.

وقال جونسون "أدعو الجميع إلى أن يتخيلوا ما يمكن أن نصل إليه السبت إذا توصلنا إلى تسوية لهذا الأمر، واحترمنا إرادة الشعب، لأننا سوف نحصل على فرصة للتحرك إلى الأمام."

 

ر.ق-ر.أ



أخبار ذات صلة

أمريكا ترفع قيود تعامل مواطنيها مع السودان

مضيفة أنها ما زال على قائمة الدول الراعية للإرهاب..

المزيد ..

الصحة العالمية تعلق بحذر على اللقاح الروسي لكورونا

تعقيباً على إعلان الرئيس الروسي توصل بلاده للقاح مضاد لفيروس كورونا..

المزيد ..

روسيا تسجل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم

اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة، واجتاز جميع الاختبارات اللازمة..

المزيد ..

تفجير بيروت.. الحكومة اللبنانية تستقيل

أحالت الحكومة ملف انفجار مرفأ بيروت لأعلى مجلس قضائي في البلاد..

المزيد ..

© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية