الاحتجاجات في لبنان تتواصل لليوم الثالث

الاحتجاجات في لبنان تتواصل لليوم الثالث

19 أكتوبر، 2019 - 01:10pm

بدأ المتظاهرون يتوافدون اليوم السبت إلى وسط بيروت بعد اشتباك بين المتظاهرين و القوى الأمنية التي ردت بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه مساء أمس.

وبقيت طرق معظم المدن والبلدات مقطوعة، إذ لا تزال الطرق المؤدية إلى المطار الدولي مقطوعة بالإطارات المطاطية المشتعلة، ما يعيق حركة المسافرين ذهابا وإيابا.

وأقفلت المصارف والمدارس أبوابها في جميع أنحاء لبنان، كما هو حال معظم المؤسسات التجارية، لا سيما في العاصمة بيروت، وسط ترقب لتجدد الاحتجاجات اليوم، لا سيما أنه يصادف يوم عطلة نهاية الأسبوع.

ولم يغادر المعتصمون ساحة رياض الصلح وسط العاصمة بيروت، على الرغم من استخدام قوات الأمن القوة لتفريقهم الليلة الماضية.

وتولى الجيش اللبناني صباح السبت، إعادة فتح بعض الطرق الدولية، فيما كان شبان يجمعون الإطارات والمتاريس في بيروت ومناطق أخرى تمهيداً لقطع الطرق الرئيسية.

وبدا وسط بيروت صباحا أشبه بساحة حرب، تتصاعد منه أعمدة الدخان وسط تناثر الزجاج وانتشار حاويات النفايات وبقايا الإطارات المشتعلة في الشوارع.

ويبدو أن كلمة رئيس الحكومة سعد الحريري لم تفلح في تهدئة غضب الشارع مساء الجمعة.

وكان الحريري أمهل "شركاءه في الحكومة" 72 ساعة للتوقف عن تعطيل الإصلاحات وإلا فسوف يتبنى نهجاً مختلفاً، في تلميح محتمل لاستقالته. وقال إن لبنان "يمر بظرف عصيب ليس له سابقة في تاريخنا"، لافتاً إلى أن أطرافاً أخرى بالحكومة، لم يسمها، عرقلت مراراً جهوده للمضي في إصلاحات.

ر.ق-ر.أ