وفد إسرائيلي يبحث في المنامة أمن الخليج

وفد إسرائيلي يبحث في المنامة أمن الخليج

20 أكتوبر، 2019 - 08:10am

يشارك وفد إسرائيلي اليوم الأحد، في مؤتمر للتحالف البحري لحماية الملاحة في الخليج العربي، يعقد في العاصمة البحرينيّة المنامة.

وأعلنت القناة الإسرائيلية الـ 13 أن الوفد سيكون ممثلاً لوزارة الخارجية الإسرائيلية دون توضيح من سيرأس الوفد.

وكانت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي "لحماية الملاحة" في الخليج، بعد هجمات استهدفت ناقلات النفط، ويأتي اجتماع المنامة استمراراً لمؤتمر العاصمة البولنديّة وارسو، الذي عقد في شباط/ فبراير الماضي، بمشاركة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركيّة وبولندا، ومن المقرّر أن تشارك فيه 60 دولة، أبرزها السعوديّة والإمارات وأستراليا وبريطانيا.

وكان السفير البحريني في واشنطن عبد الله آل خليفة نشر مقالاً يوم الاثنين الماضي، في صحيفة "واشنطن بوست" اعتبر أن التحالف يأتي "في وقت حرج. إذ تسبّبت الهجمات الأخيرة على مسارات النقل البحري الرئيسيّة في الخليج، وخاصّة في مضيق هرمز، بتقويض سلامة الملاحة وخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة".

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في آب/ أغسطس الماضي مشاركة تل أبيب في المباحثات حول التحالف البحري في الولايات المتحدة والمنطقة، مضيفاً أن إسرائيل "تساهم" في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات "حيث تملك القدرات والأفضلية النسبية".

وأوضح كاتس في حديثه لأعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أنه عقب زيارته إلى أبو ظبي واجتماعه مع مسؤول إماراتي رفيع المستوى، أصدر تعليمات لوزارة الخارجية للعمل والتنسيق مع الإدارة الأميركية لضمان مشاركة إسرائيل في تحالف أميركي لـ"حماية أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج".

واعتبر أن أمن الملاحة البحرية في الخليج مصلحة إسرائيلية صرفة ضمن إستراتيجية "كبح الخطر الإيراني"، وبما "يعزز العلاقة بين إسرائيل ودول الخليج"، وهو ما يعمل على إنجازه خلال الفترة الماضية.

ن.أ-ر.أ