100 يوم على إضراب الأسير أحمد غنام

100 يوم على إضراب الأسير أحمد غنام

21 أكتوبر، 2019 - 10:10am

يدخل الأسير أحمد غنام "42 عاماً" من دورا بمحافظة الخليل، يومه الـ100 في الإضراب المفتوح عن الطعام، ومن المقرر أن تعقد المحكمة العليا جلسة يوم الأربعاء المقبل، للنظر في الالتماس المقدم ضد اعتقاله الإداري.

وأفاد نادي الأسير في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن الأسير غنام في مرحلة خطيرة استدعت نقله منذ أسبوع لمستشفى "كابلان" الإسرائيلي، فيما تواصل سلطات الاحتلال حرمانه من الزيارة وتفرض إجراءات تنكيلية ضده، منها العزل والتضييق واحتجازه في ظروف قاهرة وصعبة في زنازين معتقل "الرملة – نيتسان" قبل نقله مؤخراً إلى المستشفى.

يذكر أن الأسير غنام أب لطفلين، أعتقل في 18 حزيران/ يونيو 2019، وحولته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري، بحجة ما يسمى "ملف سرّي"، وخلال إضرابه أصدرت بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة شهرين ونصف وثبتته، دون اعتبار لوضعه الصحي، لاسيما أنه عانى سابقاً من الإصابة بالسرطان، وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، عدا عن إصابته بنقص المناعة.

ويواصل أيضاً 5 أسرى إضرابهم عن الطعام، وهم الأسير إسماعيل علي منذ 90 يوماً، والأسير طارق قعدان منذ 83 يوماً، والأسير أحمد زهران منذ 30 يوماً، والأسير مصعب الهندي منذ 28 يوماً، والأسيرة هبه اللبدي منذ 28 يوماً.

ويعاني المضربون من أعراض صحية متشابهة تختلف درجتها مع مدة الإضراب أبرزها: أوجاع شديدة في كافة أنحاء الجسد، وانخفاض حاد في الوزن، وتقيؤ لعصارة المعدة يصاحبها خروج للدم، وضعف في الرؤية، وفقدان للوعي بشكل متكرر، بالإضافة إلى تغير يصيب لون الجسد، وهبوط في دقات القلب.

وتعمدت إدارة المعتقلات إلى نقل الأسرى بشكل متكرر منذ شروعهم بالإضراب عبر ما تُسمى بعربة "البوسطة" التي يعتبرها الأسرى رحلة عذاب إضافية، حيث تكون كثافة عمليات النقل في الفترة الأولى من الإضراب، في محاولة لكسر إضرابهم.

ولفت نادي الأسير إلى أنه من المنتظر عقد جلسة للأسير قعدان في تاريخ الـ23 من الشهر الجاري، للنظر في قضية تثبيت اعتقاله الإداري، كذلك ستُعقد جلسة للأسير إسماعيل علي في تاريخ الـ24 من الشهر الجاري، وذلك في المحكمة العليا للاحتلال.

وكانت المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "عوفر" قد ثبتت الاعتقال الإداري بحق الأسير مصعب الهندي من بلدة تل في نابلس لمدة 6 شهور، والأسيرة هبه اللبدي لمدة 5 شهور، علماً أن الأسير الهندي يقبع في عزل معتقل "أوهليكدار" والأسيرة اللبدي في زنازين معتقل "الجلمة".

ن.أ-ر.أ