قرار الحجب ... تقنية حجب صفحات على الفيسبوك غير متوفر

قرار الحجب ... تقنية حجب صفحات على الفيسبوك غير متوفر

22 أكتوبر، 2019 - 11:10am

قال مدير عام شركة كول يو للإنترنت رائد عليان إنه لأول مرة نرى قرارا يتضمن حجب صفحات على الفيسبوك، مبينا أن تقنية حجب الصفحات على الفيسبوك غير متوفرة والحل لتنفيذ القرار يكون باغلاق الفيسبوك كاملا.

وقررت صلح رام الله حجب 59 مواقعا الكترونيا وصفحة على الفيسبوك، قائلة إن المواقع التي صدر قرار بحظرها قامت بنشر عبارات وصور ومقالات من شأنها تهديد الأمن القومي والسلم الأهلي والاخلال بالنظام العام والآداب العامة واثارة الرأي العام.

وأضاف عليان أن مثل هذا القرار يعطي يدفع المواطنين للتوجه إلى الإنترنت الاسرائيلي على حساب الفلسطيني.

وصباح اليوم تقدمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بطعن إلى محكمة البداية في رام الله بصفتها الاستئنافية لشطب قرار محكمة أدنى بحجب 59 مواقعا الكترونيا وصفحة على الفيسبوك.

ووصفت نقابة الصحفيين قرار محكمة الصلح بالمجزرة بحق حرية الرأي والتعبير ووسائل الاعلام الفلسطينية واعتبرت انه يمثل استهتاراً بالجسم الصحفي.

وفي مؤتمر صحفي وصف منسق لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد اللحام بان قرار المحكمة يجعل كافة وسائل الاعلام عرضة للحجب.

وجاء في قرار المحكمة الصادر بتاريخ 17 من الشهر الجاري أن المواقع التي صدر قرار بحظرها قامت بنشر عبارات وصور ومقالات من شأنها تهديد الأمن القومي والسلم الأهلي والاخلال بالنظام العام والآداب العامة واثارة الرأي العام.

ومن جهتها طالبت الحكومة، جهات الاختصاص والنائب العام بالتراجع عن قرار حجب بعض المواقع الالكترونية، وفق الإجراءات القانونية واجبة الاتباع والتسلسل.

كما طالبت الحكومة، وفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسمها إبراهيم ملحم، القائمين على كل المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بتوخي المعايير المهنية والأخلاقية فيما ينشر من أخبار ومواد إعلامية، مع تأكيدها على صونها لحرية الرأي والتعبير التي تكفلها الأنظمة والقوانين الفلسطينية والدولية في الوقت نفسه.

ر.ق-ر.أ