حكومة تل أبيب تبحث خطة لبناء خط للسكك الحديدية

29 يناير، 2012 - 05:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- بدأت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، بحث خطة لبناء خط للسكك الحديدية، يربط ما بين ساحل البحر المتوسط وساحل البحر الأحمر، ويوفر طريقاً جديداً للتجارة بين آسيا وأوروبا، يمكن أن ينافس قناة السويس. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن إنشاء خط للركاب يمر عبر الصحراء، سيكون الأول الذي يصل بين مدينة إيلات على البحر الأحمر جنوب إسرائيل، ومدينة تل أبيب التي تبلغ المسافة بينهما 350 كلم، عبر رحلة بالقطار تستمر ساعتين.

وقال نتنياهو، إن الخط الجديد سيصل بين خط إيلات وشمال إسرائيل، كما سيصبح مفترق طرق بين القارات". مضيفاً أن مناقشات اليوم الأحد، ستكون الأولى من بين جولتين من المناقشات حول هذا المشروع.

وقالت وزارة النقل على موقعها، إنها أعدت مقترحين وأن الأفضل بينهما، يقضي بأن يقوم متعاقدون صينيون ببناء الخط.

ويقول مسؤولون إسرائيليون، إن خط السكك الذي أطلق عليه اسم "ميد-ريد"، في إشارة إلى البحر المتوسط والبحر الأحمر، سيستخدم كذلك لتصدير الغاز في المستقبل إلى الهند، وربما الصين من حقول الغاز التي يجري حاليا تطويرها في مياه المتوسط. ويعتقد أن حقل تمار يحتوي على 8,4 تريليون قدم مكعب من الغاز فيما يعتقد أن حقل ليفياثان يحتوي على 16 تريليون قدم مكعب.

يشار إلى أنه في حزيران الماضي، أعلنت شركة إسرائيلية اكتشاف حقلين جديدين للغاز، أطلقت عليهما اسم "سارة" و"ميرا" على بعد نحو 70 كلم قبالة مدينة الخضيرة، شمال تل أبيب.

خ.ز- ر.أ