الصين تُشغل أكبر شبكة 5G في العالم

الصين تُشغل أكبر شبكة 5G في العالم

02 نوفمبر، 2019 - 09:11am

أطلقت شركات الاتصالات الصينية الثلاث أمس الجمعة، خدماتها الجديدة المعتمدة على تقنية الجيل الخامس عبر شبكة هي الأكبر في العالم.

وبدأت الشركات الثلاث "شاينا موبايل" و"شاينا يونيكوم" و"شاينا تيليكوم" في الأول من نوفمبر تقديم الخدمات بأسعار تبدأ من ما يعادل 18 دولاراً مقابل 30 جيجابايت شهرياً.

وستتوفر الخدمات التجارية الجديدة للمستهلكين الصينيين في 50 مدينة من بينها بكين وشانغهاي وغوانزو، ومن المنتظر أن يتم تشغيل أكثر من 130 ألف محطة اتصال للجيل الخامس في الصين بنهاية العام الحالي لتقديم تغطية أوسع ودعم أفضل للشبكة.

وكان من المفترض أن تبدأ الشبكة الصينية العمل بحلول العام المقبل، لكن الشركات المشغلة تمكنت من إطلاق الشبكة خلال عام 2019.

وتلعب شركة هواوي دوراً بارزاً في إطلاق شبكة الجيل الخامس في الصين، حيث زودت الشركات المشغلة بنسبة كبيرة من الأدوات والمعدات المطلوبة، علماً أن شركات التشغيل تعاونت في نفس الوقت مع شركات أخرى لبناء الشبكة مثل إريكسون ونوكيا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية بالفعل خدمات اتصال من الجيل الخامس، لكن الشبكة الصينية تتفوق كونها الأكبر في العالم.

ويتوقع المحللون أن يبلغ عدد مستخدمي خدمات الجيل الخامس في الصين 110 ملايين مستخدم خلال عام 2020، وذلك لامتلاك الصين حالياً أكبر قاعدة لمستخدمي الإنترنت عبر الهواتف المحمولة ويُقدر عددهم بـ 850 مليون مستخدم.

ن.أ-ر.أ