تراجع احتمالات تشكيل حكومة في إسرائيل

تراجع احتمالات تشكيل حكومة في إسرائيل

05 نوفمبر، 2019 - 09:11am

يسعى رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، لإطلاق مفاوضات كسر الجمود الذي يرافق المشاورات التي يجريها رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس، فيما يتحصن "الليكود" في مواقفه بالحفاظ على تماسك كتلة اليمين، الأمر الذي يشير إلى تراجع احتمالات تشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

ووفقاً لصحيفة "اسرائيل هيوم" فإنه في حال لم يحدث أي تقدم جدي بالمفاوضات وعدم تقديم تنازلات من قبل الأحزاب والمعسكرات، تتعزز الاحتمالات للتوجه لانتخابات ثالثة للكنيست بغضون أقل من عام.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي رفيع المستوى قوله "تقلصت فرص تشكيل حكومة وحدة وطنية، وبحال لم يحدث أي تقدم جدي، فإن إسرائيل ستخوض الانتخابات للمرة الثالثة خلال عام".

ورجحت الصحيفة المقربة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أنه يتفق على هذه التقديرات أحزاب "الليكود"، وتحالف "أزرق- أبيض"، و"اسرائيل بيتنا".

ويأتي ذلك، فيما أفادت إذاعة "كان" الإسرائيلية أن أفيغدور ليبرمان، يقدم تنازلات ويبدي مرونة في "قضايا الدين والدولة"، وذلك للضغط على غانتس ونتنياهو لتشكيل حكومة وطنية وتجنب الذهاب للانتخابات.

ووفقا لمسؤول رفيع، فإن تحالف "أزرق- أبيض" ينتظر حسم المستشار القضائي للحكومة وتقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو بغضون الأسابيع المقبلة، وبالنسبة للتحالف فإن أي لائحة اتهام ستقدم ضد نتنياهو ستعرقل إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية معه.

من ناحية ثانية، فإن نتنياهو يريد الاستمرار في شغل منصب رئيس الحكومة حتى بعد توجيه الاتهام إليه. لهذا السبب، لن يترك منصبه في وقت مبكر، وسيستمر على الأرجح في التمتع بدعم كامل من "اليكود" وكتلة اليمين حتى بعد تقديم لوائح الاتهام.

لكن من ناحية أخرى، فإن انتخابات ثالثة ستسهم في تقويض مكانة غانتس وتحالف "أزرق- أبيض" بحسب المسؤول السياسي الذي قال "حكومة الوحدة قد ماتت، وإسرائيل في طريقها إلى انتخابات ثالثة".

ن.أ-ر.أ