يديعوت: الإمارات تفتح أبوابها للسياح الإسرائيليين

يديعوت: الإمارات تفتح أبوابها للسياح الإسرائيليين

07 نوفمبر، 2019 - 09:11am

أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية وجود اتصالات متقدمة بين إسرائيل والإمارات، للسماح للإسرائيليين بزيارة الإمارات خلال وبعد معرض إكسبو2020 الدولي، بدءاً من تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2020.

ويفتتح الاحتلال جناحاً خاصاً في معرض "اكسبو 2020" بدبي لتقديم ابتكاراته في مجالات التنقل والاستدامة والابتكار، وعليه سيسمح بدخول الإسرائيليين خلال مدة المعرض، الذي يستمر 6 شهور، في تجربة أولية يدرس الطرفان في نهايتها السماح بدخول السائحين بشكل دائم.

من جانبه، أكد نائب مدير السياحة في إمارة رأس الخيمة محمد خاطر، في تصريح للصحيفة الإسرائيلية أن مئات الإسرائيليين سيتمكنون من زيارة المعرض في الإمارات، مضيفاً أنهم سيتمكنون من زيارة الإمارات بعد انتهاء المعرض.

وأضاف للصحيفة: "أهلا وسهلا، بروخيم هبائيم (أهلا وسهلا بالعبرية) .. الإسرائيليون يمكنهم زيارة اكسبو واعتقد أنهم إن شاء الله سوف يتمكنون من الزيارة أيضا بعد المعرض. يوجد بالفعل الآن بضع مئات من الإسرائيليين يزورون البلاد، وسنكون سعداء باستضافتهم جميعاً".

كما نقلت الصحيفة عن مصدر أميركي مقرب من السلطة في الإمارات، قوله إن إمكانية زيارة سائحين إسرائيليين إلى الإمارات هي خطوة أخرى في تطبيع العلاقات بين البلدين، والتي ستتيح لدول أخرى مثل البحرين، فتح أبوابها أمام الإسرائيليين.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتنياهو، وخلال استقباله الطلاب الذين شاركوا أولمبياد الروبوت العالمي في دبي، قال إن زيارتهم لدبي "لم تكن محض صدفة، وإنما تعكس ما هو فوق سطح الماء"، مضيفاً أن "هناك تيارات تحصل تحت الماء".

وكتبت "يديعوت" أن إسرائيل والإمارات تتعاونان منذ مدة طويلة في مجالات التكنولوجيا والاستخبارات والسايبر، إضافة إلى "وجود عدول مشترك للطرفين، هو إيران".

مشيرة إلى وجود ممثلية إسرائيلية في أبوظبي، تعمل داخل وكالة الأمم المتحدة للطاقة المتجددة، وأنه من غير المستبعد أن يؤدي السماح بدخول السائحين الإسرائيليين إلى تطوير العلاقات بين الطرفين، بما يشمل رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي.

ن.أ-ر.أ