ترقب لحكم أوروبي قد يلزم دول الاتحاد بوسم بضائع المستوطنات

ترقب لحكم أوروبي قد يلزم دول الاتحاد بوسم بضائع المستوطنات

09 نوفمبر، 2019 - 11:11am

يتوقع أن تنشر محكمة العدل الأوروبية قرار مرتقباً يوم الثلاثاء القادم، يصادق على توجيهات الاتحاد الأوروبي منذ عام 2015 بوسم منتجات المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة عام 1967، أي في الضفة والجولان والقدس الشرقية.

وقالت صحيفة "إسرائيل هيوم" إن القرار يأتي رداً على استئناف تقدمت به شركة "نبيذ بساجوت" الإسرائيلية، التي تنتج النبيذ في مستوطنات مقامة في الضفة، وتبيعه في العديد من بلدان العالم ومنها دول أوروبية، على أنه نبيذ اسرائيلي.

وحاولت الشركة مواجهة توجه المفوضية الأوروبية بوسم منتجات المستوطنات، وتقدمت بداية باستئناف إلى المحكمة الفرنسية الا أن الأخيرة صادقت على وسم المنتجات، فاستأنفت الشركة إلى محكمة العدل الأوروبية.

ويسود القلق الشديد في وزارة الخارجية الاسرائيلية بشأن القرار المتوقع صدوره من المحكمة، بناءً على وجهات النظر المقدمة، حيث من المتوقع أن تصادق على توجيهات الوسم.

ووفقاً لمسؤول إسرائيلي فإن صيغة القرار مهمة "إذا كانت هناك صياغة عامة لا تحدد بالضبط كيف ينبغي تطبيق وسم المنتجات، فسوف يكون لدينا مجال مناورة. أما إذا كانت المبادئ التوجيهات مفصلة، فإن الضربة ستكون صعبة، لأن حكم المحكمة يلزم جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

ن.أ-ر.أ