غانتس يحاول في الساعات الأخيرة تشكيل حكومة ضيقة

غانتس يحاول في الساعات الأخيرة تشكيل حكومة ضيقة

17 نوفمبر، 2019 - 09:11am

تتجدد مباحثات تشكيل الحكومة في إسرائيل اليوم الأحد، حيث يجري قادة تحالف "أزرق- أبيض" الذين يراهنون على انشقاق في حزب "الليكود"، جلسات مفاوضات مع "اسرائيل بيتنا" و"العمل- غيشر"، سعياً لتشكيل حكومة قبيل انتهاء مهلة التفويض الممنوحة لبيني غانتس الأربعاء المقبل.

وفي المقابل، يحضر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لمؤتمر لكتلة اليمين يعقد في وقت لاحق اليوم الأحد، لـ"رص الصفوف من أجل منع احتمال تشكيل حكومة ضيقة بدعم من نواب عن القائمة المشتركة".

ونقلت اذاعة "كان" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة في تحالف "أزرق- أبيض" قولها: "تجرى محادثات مع مجموعة من 5-7 أعضاء كنيست من حزب الليكود، بهدف إقناعهم بالانضمام إلى حكومة يقودها بيني غانتس، كمرحلة تمهيدية لينضم الليكود بكامله إلى حكومة الوحدة".

وتطفو على السطح خلافات في تحالف "أزرق- أبيض" حيال سيناريو واحتمال تشكيل حكومة ضيقة بدعم نواب عن القائمة المشتركة، حيث يبدي أعضاء الكنيست من معسكر يعالون تحفظهم على مثل هذا المقترح، فيما يرجح الامتناع عن التصويت أو عدم حضور أعضاء الكنيست عن "اسرائيل بيتنا" جلسة التصويت على حكومة ضيقة.

وتوجد نقاط خلافية أخرى في "كاحول-لافان" حول مقترح رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، حول تشكيل حكومة وحدة وطنية بالتناوب، ومسألة خروج نتنياهو إلى فترة تعذر.

ويبدي غانتس دعمه للمقترح، فيما يعارضه يعالون ويائير لابيد، بينما ما زال غابي اشكنازي متردداً، علماً أن التقديرات تشير إلى احتمال الحسم ودعم غانتس بهذا الموقف.

والتقى غانتس مع الرئيس الإسرائيلي مساء أمس السبت، وقام بتحديثه واطلاعه على مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة ومقترح الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية لتجنب انتخابات ثالثة.

وفي ظل هذه المباحثات الحزبية، تنتظر الأوساط السياسية صدور قرار المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليت، بشأن ملفات الفساد التي يواجهها نتنياهو، حيث يعتزم الإعلان عن تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، أو في موعد أقصاه قبل انعقاد مؤتمر النيابة العامة في مدينة إيلات، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، فيما بدأ "الليكود" يستعد لمواجهة تقديم لائحة اتهام كهذه ضد نتنياهو.

ن.أ-ر.أ