البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.483 3.483
4.909 4.909
3.873 3.873
0.216 0.216
الســـعر
3.483
4.909
3.873
0.216

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:03 11:33 2:18 4:43 6:03

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم السبت غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا نسبيا الى بارد وتكون الفرصة ضعيفة في ساعات الصباح لسقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق الشمالية

القدس 10.2

نتنياهو يحرض على العرب ويهاجم أزرق أبيض

2019-11-18 08:26:31

2019-11-18 08:26:31

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ مارس رئيس الحكومة الإسرائيلية المؤقت بنيامين نتنياهو مساء أمس الأحد، عادته بالتحريض على المواطنين العرب، كما شن هجوما على النواب العرب في الكنيست واصفا إياهم بـ"داعمي الإرهاب، أعداء إسرائيل"، واعتبر أن إقامة حكومة أقلية تستند إلى دعمهم "هجوم قومي تاريخي على إسرائيل".

واللافت في خطاب نتنياهو الذي ألقاه خلال مؤتمر "طارئ" لحزب الليكود، عقد لـ"منع حكومة أقلية"، أنه تجنب مهاجمة رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، وذلك بعد أن كان قد اجتمع به في وقت سابق من مساء أمس، وسط أنباء تفيد بأن الاثنين سيعقدان جلسة مفاوضات إضافية اليوم الاثنين.

وقال نتناهو موجها حديثه لقيادة قائمة "أزرق أبيض"، بيني غانتس ويائير لبيد وموشيه يعالون وغابي أشكينازي، "أريد أن أوضح لكم، إنهم يريدون مقاضاتكم كمجرمي حرب. إذن مع من تريدون تشكيل الحكومة؟ ما الذي يمر بعقولكم؟ هذه صفعة في وجه ناخبيكم. هذا انتهاك خطير للديمقراطية الإسرائيلية".

وواصل نتنياهو هجومه على القيادات في "أبيض أزرق": "تدعون أن إسرائيل قبل كل شيء، من الواضح أن السلطة قبل كل شيء، حذرناكم في السابق من إقامة حكومة أقلية مدعومة من العرب، أنكرت كل الوقت، وها أنتم تتفاوضن معهم سياسيا، تسعون إلى تشكيل كتلة مانعة معهم، ستشكلون معهم حكومة، ما يعني أنكم سوف تخدعون ناخبيكم. إنها حقا سرقة. وما زلت تتحدث عن الديمقراطية؟".

وتابع تحريضه بالقول: "النواب العرب ليسوا صهاينة، ولا يدعمون إسرائيل، إنهم يدعمون منظمات الإرهاب، ويصفون الجنود الإسرائيليين بالقتلة ويريدون مقاضاتهم كمجرمي حرب. تشكيل حكومة أقلية تعتمد عليهم، هو خطر كبير على إسرائيل ولحظة انهيار لم يكن لها مثيل في تاريخ الدولة".

وقال إن "تشكيل حكومة أقلية تستند إلى العرب، خطر وجودي على إسرائيل، وتعبير عن حالة طوارئ ولحظة مصيرية في تاريخ إسرائيل"، واعتبر أنه إذا ما تم تشكيل حكومة أقلية بدعم القائمة المشتركة، سيحتفلون في طهران ورام الله وغزة، كما يحتفلون بعد كل عملية ضد أهداف إسرائيلية".

وكرر نتنياهو دعوته لـ"أزرق أبيض" لإقامة حكومة وحدة ليبرالية صهيونية وقال: "هناك إمكانية لتشكيل حكومة معًا. هناك إمكانية لتجنب الانتخابات"، وتابع "بداية عليكم إظهار مسؤولية قومية والإعلان بشكل واضح أن عدم نيتكم تشكيل حكومة أقلية ترتكز على العرب".

في المقابل، وردا على هجوم نتنياهو، أصدرت قائمة "أبيض أزرق" بيان جاء فيه أنه "فيما لم يحظ سكان الجنوب خلال الجولة التصعيدية الأخيرة في غزة بـمؤتمر طارئ كذلك المرضى الذين أُلقي بهم في أروقة المستشفيات، كالعادة، نتنياهو يهتم فقط لبنيامين نتنياهو"؛ كما غرد الرجل الثاني في القائمة لبيد، على حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "طالما أن نتنياهو هستيري من فكرة إقامة حكومة أقلية، فلينضم إلينا في حكومة وحدة، لينفصل عن الكتلة الحريدية المتطرفة، ويوافق على أن يحل ثانيا في اتفاق تناوب مع غانتس على رئاسة الحكومة، ونشكل معه حكومة وحدة خلال 48 ساعة. المشكلة هي أن نتنياهو قرر، بنصيحة محاميه، أن يذهب إلى انتخابات ثالثة".

 

ر.ق-ر.أ



أخبار ذات صلة

تقديم مشروع قانون حل الكنيست تمهيداً لانتخابات ثالثة

لاجراء انتخابات في الثاني من آذار/ مارس 2020..

المزيد ..

حاخام اسرائيلي يلتقي ملك البحرين في المنامة

شارك في منتدى ديني رفقة رجال دين من الكويت و‎لبنان و‎مصر ‎والأردن..

المزيد ..

استطلاع: أزرق أبيض يتقدم على الليكود

نصف المستطلعين لا يرون إمكانية لاستمرار نتنياهو بمنصبه..

المزيد ..

جيش الاحتلال يجري تجربة صاروخية في (أسدود)

جرى اختبار منظومة (مقلاع داوود) في تجربة كانت مخططة سلفاً..

المزيد ..

© 2019 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية