ريفلين يعارض حكومة أقلية

ريفلين يعارض حكومة أقلية

18 نوفمبر، 2019 - 09:11am

عبر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، عن معارضته لتشكيل حكومة أقلية وذلك خلال لقائه مع رئيس كتلة "أزرق أبيض" بيني غانتس، السبت الماضي حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية كان اليوم الإثنين.

ونقلت الإذاعة عن مصادر مطلعة على لقاء ريفلين مع غانتس قولها إن ريفلين حض غانتس على عدم اختيار إمكانية تشكيل حكومة أقلية تستند إلى دعم القائمة المشتركة من خارج الحكومة، وليس انطلاقا من معارضة مشاركة القائمة المشتركة وإنما من إدراك أن حكومة أقلية لن تتمكن من تأدية مهامها ولن تتمكن من لأم الشروخ في المجتمع الإسرائيلي.

وواصل ريفلين التمسك بفكرة حكومة وحدة، وحث غانتس على دفع هذه الإمكانية.

يشار إلى أنه تبقى لغانتس يومين فقط للمهلة الممنوحة له لتشكيل حكومة. لكن لا يتوقع أن يتمكن من تنفيذ مهمته خلال الفترة القصيرة المتبقية.

وكان غانتس التقى مع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان أمس، وأعلن الجانبان في ختام الاجتماع عن حدوث تقدم بما يتعلق بصياغة الخطوط العريضة للحكومة، وخاصة بما يتعلق بقضايا الدين والدولة.

لكن ليبرمان التقى في وقت لاحق من أمس مع زعيم الليكود ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حيث حاول الأخير إقناع ليبرمان بالانضمام إلى كتلة اليمين وتشكيل حكومة يمينية جديدة.

وعقد الليكود أمس ما أسماه "مؤتمر الطوارئ"، بادعاء أن تشكيل حكومة أقلية يشكل خطرا على إسرائيل بسبب مزاعم أن حكومة كهذه ستكون مدعومة من القائمة المشتركة.

ر.ق-ر.أ