أرابيكا.. أول إذاعة خاصة باللغة العربية في برلين

أرابيكا.. أول إذاعة خاصة باللغة العربية في برلين

19 نوفمبر، 2019 - 10:11pm

في خطوة هي الأولى من نوعها، وافق مجلس الإعلام برلين على منح ترخيص لإذاعة خاصة ناطقة باللغة العربية، لتنضم بذلك إلى الإذاعات المتنوعة الأخرى في العاصمة الألمانية.

وأكد المجلس في بيان صحفي الأسبوع الماضي، أن منح التصريح للمحطة الجديدة يؤكد على التنوع الثقافي في برلين، مضيفا: "نحن سعداء لأن الراديو بالمنطقة الإقليمية برلين – براندنبورج أصبح أكثر تنوعًا، فبالإضافة إلى إذاعات باللغات التركية والروسية والإنجليزية أصبح لدى السكان العرب إذاعتهم الخاصة".

وتستهدف الإذاعة التي تحمل إسم "راديو أرابيكا" قرابة مئتي ألف عربي في العاصمة برلين من خلال بث برامج متنوعة تركز بالأساس على القضايا التي تهمهم، وبين زاهي علاوي، المدير التنفيذي ورئيس التحرير أن "أرابيكا" ستركز على نقل الصوت العربي، لأنه في الغالب يتم نقل أخبار عن العرب دون سماع صوتهم، وأضاف: "نطمح لأن تكون الإذاعة صوت الشباب العرب، من خلال طرح مواضيع اجتماعية وثقافية وشبابية إضافة إلى نقل الموسيقى العربية".

وتابع علاوي وهو فلسطيني يعيش في ألمانيا منذ عام 2000 " الإذاعة الجديدة ستكون بمثابة جسر يربط المجتمع العربي في هذا البلد مع محيطه وستكون صوتهم نحو العالم الخارجي، مشيراً إلى أنها ستبث مجموعة متميزة من البرامج التي سيكون معظمها باللغة العربية ما بين أخبار وكوميديا ومساهمات تحريرية عن الثقافة والحياة في برلين، بالإضافة إلى الموسيقى العربية الشعبية وموسيقى البوب وغيرها.

واعتبر علاوي أن ترخيص الإذاعة جاء ثمرة لجهود استمرت عدة أشهر تكللت بالنجاح، مؤكدًا على أن البث سيبدأ في الأشهر القليلة القادمة بعد الانتهاء من تجهيز الاستوديوهات وتدريب الطاقم الإعلامي، الذي سينهض بهذه المهمة.

مزيد من التفاصيل عن إذاعة أرابيكا في برلين في هذه المقابلة مع رئيس تحريرها ومديرها التنفيذي زاهي علاوي متحدثا لبرنامج "أجيال هذا المساء".

ع.ر.ر.أ