أوزبكستان: توقيف طبيب متهم ببيع أعضاء لأثرياء إسرائيليين

أوزبكستان: توقيف طبيب متهم ببيع أعضاء لأثرياء إسرائيليين

21 نوفمبر، 2019 - 11:11am

أوقفت السلطات في كازاخستان كبير أطباء مستشفى مدينة شيمكنت، أبيدلاي دونباي، للاشتباه في ضلوعه بزراعة أعضاء مأخوذة من مواطنين أوكرانيين وقرغيز وأزبك، لإسرائيليين أثرياء.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، عن وزارة الداخلية في كازاخستان قولها، إن عصابة "أخصائي زراعة الأعضاء" التي كان دونباي ينتمي إليها، نشطت منذ عام 2017 وحتى عام 2018، وكان عملاؤها من الأجانب الأثرياء، ومعظمهم من الإسرائيليين، والمانحون من الأوكرانيين والأوزبك والقرغيز الفقراء، الذين باعوا كُلاهم بسبب مشاكل مالية، حيث أجرى الطبيب عمليات الزرع مقابل بدلات مالية باهظة.

وفي أكتوبر الماضي، قامت الشرطة الأوكرانية بتفتيش عيادة خاصة في منطقة بوريسبول في ضواحي العاصمة كييف، بشبهة الاتجار بالأعضاء البشرية وعثرت على وثائق ومعدات تكنولوجية تؤكد اتجار المستشفى بالأعضاء البشرية، كما تم اكتشاف مجمدات بعينات بيولوجية مختلفة، بينها حاويات فيها نيتروجين سائل يستخدم في عمليات زرع الأعضاء البشرية.

وفي وقت سابق، رفضت تركيا تسليم روسيا رجل الأعمال بوريس ولفمان، المتهم بتنظيم عمليات اتجار غير مشروع بالأعضاء البشرية، وظهر اسمه في تقرير بعثة الاتحاد الأوروبي لسيادة القانون، كزعيم لجماعة تمتهن الاتجار بالأعضاء البشرية عملت في عدد من البلدان.

ورجحت بعثة الاتحاد الأوروبي أن يكون عشرات اللاجئين السوريين قد وقعوا في مصيدة هذه المجموعة وباعوا أعضاءهم بمبالغ زهيدة.

ن.أ-ر.أ