اتهام نتنياهو بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال

اتهام نتنياهو بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال

21 نوفمبر، 2019 - 07:11pm

أعلن النائب العام الإسرائيلي افيخاي مندلبنت مساء اليوم الخميس، توجيه 3 لوائح اتهام ضد رئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامين نتنياهو في قضايا فساد، بعد عاميين من التحقيق.

وذكرت مصادر عبرية، أن ماندلبليت قرر توجيه لائحة اتهام بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة في الملف 4000، وخرق الثقة والتزوير في الملف 2000 وملف 1000.

الملف 1000: يتضمن اتهامات لنتنياهو بالحصول على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال، بينهم المنتج السينمائي أرنون ميلتشين وجيمس باكر. ووفقاً للائحة الشبهات التي نشرها مندلبليت، فإن "نتنياهو عمل في إطار مناصبه العامة لمصلحة ميلتشين، في عدة أمور تجارية وشخصية، وفيما كان في حالة تناقض خطيرة بين مصلحة الجمهور وبين التزامه الشخصي تجاه ميلتشين".

ويرجح أن يوجه مندلبليت تهم الاحتيال وخيانة الأمانة ضد نتنياهو في هذا الملف.

الملف 2000: ويتضمن اتهامات لنتنياهو بمحاولة التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزيس، للحصول على تغطية إيجابية في الصحيفة، مقابل إضعاف صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة.

وتشير الترجيحات إلى أن مندلبليت سيوجه تهمة الاحتيال وخيانة الأمانة لنتنياهو في هذا الملف.

الملف 4000: وهو الملف الأكثر خطورة حيث يتضمن اتهامات لنتنياهو بإعطاء مزايا وتسهيلات مالية للمساهم المسيطر في شركة الاتصالات "بيزك" شاؤول ألوفيتش، مقابل الحصول على تغطية إيجابية في الموقع الإعلامي المملوك لآلوفيتش، "واللا".

ر.ط-ر.أ