استطلاع: الليكود أقوى بقيادة نتنياهو

استطلاع: الليكود أقوى بقيادة نتنياهو

27 نوفمبر، 2019 - 08:11am

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته القناة 12 العبرية بأنه لو تولى عضو الكنيست جدعون ساعر قيادة حزب "الليكود" فإن الحزب سيحصل على 26 مقعداً مقابل 35 لحزب "أزرق- أبيض"، فيما يحصل "اليمين الجديد بقيادة نفتالي بينت واييليت شكيد على 9 مقاعد مقارنة بـ 3 اليوم.

ولكن في واصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قيادة "الليكود" وأجريت الانتخابات لحصل على 33 مقعداً، وفي هذه الحالة، سيحصل "أزرق– أبيض" على 34 مقعداً والقائمة المشتركة على 13، و"اسرائيل بيتنا" على 9 مقاعد، وحزب "شاس" و"يهدوت هتوراه" على 8 لكل منهما، و"اليمين الجديد" 6 مقاعد، و"العمل" 5، والمعسكر الديمقراطي 4 مقاعد.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، في حال المنافسة بين رئيس "أزرق– أبيض" بيني غانتس أو ساعر على رأس "الليكود" أجاب 40% من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يفضلون غانتس، في حين قال 23% أن ساعر هو الأفضل. أما في حال المنافسة بين نتنياهو وغانتس، فقد أجاب 40% أن نتنياهو هو الأفضل مقابل 39% فضلوا غانتس.

وسُئل الناخبون اليمينيون عما إذا كانوا يوافقون على تأكيد ساعر بأن نتنياهو لا يستطيع تشكيل حكومة، فأجاب 41% من أفراد العينة بأنهم يوافقون على هذا الراي، مقابل 40% قالوا إنهم لا يوافقون على ذلك.

يذكر أن الاستطلاع أجراه أمس، مانو جيفاع ومعهد مدغام بين 510 مشاركاً بعمر 18 عاماً وما فوق. وتصل نسبة الخطأ القصوى في الاستطلاع إلى 4.4٪.

ن.أ-ر.أ