انتخابات ثالثة لن تحل الأزمة السياسية في إسرائيل

انتخابات ثالثة لن تحل الأزمة السياسية في إسرائيل

29 نوفمبر، 2019 - 09:11am

تبين استطلاعات الرأي في إسرائيل، أن إجراء الانتخابات الثالثة للكنيست لن تحل الأزمة السياسية المستمرة، بسبب تمسك الأحزاب بمواقفها الحالية.

وتبقى أقل من أسبوعين على انتهاء مهلة تفويض الكنيست بأن يحاول أحد أعضائه تشكيل حكومة، بعد فشل زعيم "الليكود"، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس كتلة "أزرق- أبيض" بيني غانتس في مهمة تشكيل الحكومة.

ووفقاً للاستطلاعات فإن معسكر أحزاب اليمين والحريديم بزعامة نتنياهو سيمثل في الكنيست المقبلة، لو جرت الانتخابات، بـ 56 عضواً وفقاً لاستطلاع صحيفة "اسرائيل هيوم"، ولكن استطلاع صحيفة "معاريف" أظهر أنهم سيحصلون على هذه المقاعد لو قاد "الليكود" غدعون ساعر بدلاً من نتنياهو المتهم بالفساد، وكذلك سيتراجع معسكر اليمين إلى 54 عضو كنيست لو بقي بقيادته الحالية.

كما أظهر استطلاع "اسرائيل هيوم" المقربة من نتنياهو أن "الليكود" سيحصل على 33 مقعداً، و28 في حال ترأس ساعر الحزب، وسيحصل "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وحزب "اليمين الجديد" على 6 مقاعد.

كما توقع حصول "أزرق- أبيض" على 35 مقعداً، و4 مقاعد لكل من "المعسكر الديمقراطي" و"العمل غيشر، والقائمة المشتركة ستفوز بـ13 مقعداً، وحزب "اسرائيل بيتينا" برئاسة افيغدور ليبرمان على 8 مقاعد.

أما استطلاع "معاريف"، فأشار إلى حصول "الليكود" برئاسة نتنياهو على 33 مقعداً، و31 برئاسة ساعر. وفي كلتا الحالتين سيحصل شاس و"يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد و7 على الترتيب، وكذلك "اليمين الجديد" الذي سيحصل على 6 مقاعد.

ولكن في حال بقي "الليكود" خلف برئاسة نتنياهو، فإن كتلة اتحاد أحزاب اليمين لن تتجاوز نسبة الحسم، بينما ستتجاوزها وتحصل على 4 مقاعد في حال كان "الليكود" برئاسة ساعر.

واللافت أنه إذا كان نتنياهو على رأس الليكود فإن حزب ليبرمان سيحصل على 8 مقاعد، لكنه سيتراجع إلى 7 مقاعد إذا كان الليكود برئاسة ساعر.

وفي المعسكر الآخر، ستحصل "أزرق- أبيض" على 35 مقعداً والمشتركة على 13 مقعداً، أياً كان زعيم "الليكود"، وكذلك سيحصل "العمل– غيشر" على 5 مقاعد في الحالتين، بينما سيحصل "المعسكر الديمقراطي" على 5 أو 4 مقاعد.

ووفقاً لاستطلاع ثالث نشرته إذاعة 103FM الإسرائيلية، فإن معسكر اليمين والحريديين برئاسة ساعر سيحصل على 60 مقعداً في الكنيست، وأنه في حال رئاسة نتنياهو لهذا المعسكر فسيحصل على 57.

وسيحصل الليكود برئاسة نتنياهو على 33 مقعداً، و38 برئاسة ساعر، لكن "اليمين الجديد" سيضاعف قوته من 6 إلى 12 مقعدا، وقوة شاس سترتفع من 9 إلى 11 مقعدا، و"يهدوت هتوارة" من 8 إلى 9 مقاعد، في حال ترأس ساعر "الليكود".

وستحصل "أزرق- أبيض" في هذا الاستطلاع على 35 مقعداً، والقائمة المشتركة 13 مقعداً و4 مقاعد لكل من "العمل – غيشر" و"المعسكر الديمقراطي"، أما حزب ليبرمان، فسيحصل على 8 مقاعد بحال رئاسة نتنياهو لليكود و9 مقاعد بحال ترأسه ساعر.

ن.أ-ر.أ