العراقيون يواصلون التظاهر، وانفجارات في كركوك

العراقيون يواصلون التظاهر، وانفجارات في كركوك

30 نوفمبر، 2019 - 02:11pm

أكدت مصادر أمنية عراقية انفجار 3 عبوات ناسفة في مدينة كركوك شمالي البلاد اليوم السبت، ما أسفر عن إصابة 16 شخصا بجروح.

وأشار موقع "السومرية" إلى أن أولى العبوات الناسفة انفجرت داخل سوق أحمد الأغا، فيما انفجرت الثانية بالقرب من شارع "أطلس"، والثالثة بمحاذاة جسر "الرشيد" جنوبي كركوك.

ويواصل المتظاهرون العراقيون احتجاجاتهم في بغداد والمناطق الجنوبية معتبرين استقالة رئيس الوزراء المزمعة غير مقنعة ومصرين على "تنحية جميع رموز الفساد".

وأعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الجمعة نيته تقديم استقالته إلى البرلمان، لكن ذلك لم يمنع تواصل الاحتجاجات في مدينة الناصرية، مسقط رأسه.

وأفاد مراسل فرانس برس ان المتظاهرين أشعلوا الإطارات على متن ثلاث جسور ممتدة على نهر الفرات، فيما تجمع المئات في ساحة الاحتجاج الرئيسية وسط المدينة.

وتجددت التظاهرات في الناصرية على الرغم من القمع الدموي الذي نفّذته قوات الأمن والذي أسفر عن مقتل أكثر من 40 متظاهراً خلال اليومين الماضيين في المدينة.

واندلعت أعمال العنف بعدما اقتحم متظاهرون القنصلية الإيرانية وأحرقوها في مدينة النجف، متهمين جارة العراق بدعم حكومة بغداد.

ويندد العراقيون بفشل السياسيين في إدارة البلاد وما ترتب على ذلك من سوء الخدمات وفساد وارتفاع معدلات البطالة في العراق الذي يعد بين أغنى دول العالم بالنفط، فيما يرزح خمس السكان تحت خط الفقر. وتعاني البنى التحتية من الترهل ولم يتم أبدا تطويرها في وقت يشير البعض إلى أن ضعفي إجمالي الناتج الداخلي انتهى خلال السنوات الـ16 الماضية في جيوب سياسيين ومستثمرين مشبوهين.

ر.ق-ر.أ