أزرق أبيض يشترط غانتس أولا بالتناوب في رئاسة الحكومة

أزرق أبيض يشترط غانتس أولا بالتناوب في رئاسة الحكومة

03 ديسمبر، 2019 - 10:12am

اشترط تحالف "أزرق أبيض" تجديد مفاوضات تشكيل الحكومة مع حزب الليكود بأن يكون رئيس التحالف بيني غانتس أولا بالتناوب على منصب رئاسة الحكومة.

ويأتي هذا الشرط فيما يواصل حزب الليكود جمع التواقيع من أعضاء الكنيست للحصول على 61 توقيعا لأعضاء الكنيست، بغية أن يتم توكيل بنامين نتنياهو، مهمة تشكيل الحكومة، وذلك في الوقت الذي لم تشهد مفاوضات بين الليكود و"أزرق أبيض " أي تقدم يذكر.

وفي سياق الجهود لتشكيل الحكومة وتجنب انتخابات ثالثة، أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية كان اليوم الثلاثاء، أن طاقم المفاوضات عن "أزرق أبيض" نقل رسالة إلى فريق التفاوض عن حزب الليكود، أخبرهم عن نتيه عدم إجراء أي جلسات مفاوضات مستقبلية معهم بسبب عدم إحراز أي تقدم حقيقي في هذه الاجتماعات.

ووفقا للإذاعة فإن طاقم التفاوض عن "أزرق أبيض" قرر قطع الاتصال بالليكود طالما أن الحزب لا يقبل مبدأ أن رئيس التحالف غانتس، سيكون أول من يتناوب على رئاسة الحكومة.

وفي المحادثات التي جرت حتى الآن بين الطرفين، في محاولة لإقناع نتنياهو بالموافقة ليكون ثانيا بالتناوب على رئاسة الحكومة، اقترح تحالف "أزرق أبيض" تشريع قانونا خاصا ينص على أن نتنياهو سيكون بمنصب قائم بأعمال رئيس الحكومة بمكانة وصلاحيات رئيس الحكومة، حتى لا يطلب منه الاستقالة من مناصبه في الكابينيت والكنيست بعد تقديم لوائح اتهام ضده.

ر.ق-ر.أ