الكونغرس الأمريكي يتبنى قراراً يعارض الاستيطان وضم الأراضي

الكونغرس الأمريكي يتبنى قراراً يعارض الاستيطان وضم الأراضي

07 ديسمبر، 2019 - 08:12am

صادق مجلس النواب الأمريكي على قرار يدعم حل الدولتين كوسيلة لحل القضية الفلسطينية، ويعارض التوسع الاستيطاني وأي خطوات أحادية تجاه ضم الأراضي، في إجراء رمزي يشكل تعنيفاً لسياسة الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مساء أمس الجمعة، إن هذه الخطوة تشكل مثالاً إضافياً على ابتعاد الديمقراطيين عن دعم الحكومات الإسرائيلية اليمينة.

ينص القرار على "معارضة التوسع الاستيطاني وأي خطوات أحادية تجاه ضم الأراضي، أو أي جهود أخرى هادفة لإقامة الدولة الفلسطينية خارج إطار المفاوضات مع إسرائيل".

ويستهدف القرار غير الملزم في المقام الأول رفض المجلس -الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- خروج إدارة دونالد ترامب عن الموقف الذي طالما تبنته الولايات المتحدة، ويعتبر المستوطنات في الأراضي الفلسطينية غير شرعية، ونال القرار تأييد 226 نائباً وعارضه 188 معظمهم من الجمهوريين.

وقال النائب الأمريكي آلان لوينثال، كاتب نص القرار: "لن ندير ظهورنا إلى الشعب الفلسطيني الذي يرغب بالعيش في كرامة وعدالة. لقد صادقنا اليوم على قرار يدعم حل الدولتين، وهذا هو السبيل الوحيد لسلام دائم وعادل في منطقة الشرق الأوسط".

مضيفاً: "لن نتنازل عن دعم أمن إسرائيل أبداً. البعض يسألني لماذا يتحدث مجلس النواب بهذه الطريقة اليوم، وأقول لهم إن أصواتنا يجب أن ترتفع بشكل نقدي عندما يصبح السلام بعيداً عن متناول اليد".

من جانبها، قالت الرئاسة الفلسطينية إن القرار يُعد رسالة واضحة للإدارة الأميركية واسرائيل، مفادها أن "السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

ن.أ-ر.أ