بينيت يمهل بلدية الخليل 30 يوما لهدم سوق الجملة

بينيت يمهل بلدية الخليل 30 يوما لهدم سوق الجملة

08 ديسمبر، 2019 - 01:12pm

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الأحد، أن نفتالي بينيت وزير جيش الاحتلال الجديد أمهل بلدية الخليل 30 يوما للموافقة على هدم سوق الجلمة وسط المدينة، من أجل تمرير خطته لبناء حي استيطاني في المكان.

وبحسب الصحيفة، فإن ما تسمى بـ الإدارة المدنية نقلت تهديد بينيت للبلدية عبر رسالة نقلها منسق حكومة الاحتلال كميل أبو ركن للبلدية بهذا الشأن. مشيرا خلالها إلى أنه سيتم العمل على إلغاء عقد "المستأجر المحمي" بينهما في حال لم توافق البلدية على عملية الهدم، وبذلك تصبح صلاحية المكان لصالح الجيش الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا السوق يتبع وفق الاتفاقيات الموقعة لبلدية الخليل. حيث يسمح اتفاق "المستأجر المحمي" لإسرائيل بإخلاء السوق وأن تصبح تبعيته لها بدلًا من البلدية نظرا لوجود سوق بديل لها.

ويخطط بينيت لبناء حي استيطاني يضم 70 وحدة استيطانية يصبح موصولًا بالمنطقة اليهودية في حي تل ارميدة.

وقال المحامي سامر شحادة الذي يمثل بلدية الخليل، إن إسرائيل بحاجة لموافقة البلدية على هدم السوق وبناء المستوطنة بدلًا منه، لأن الحق في السكن المحمي يمتد ليشمل جميع الأراضي وفق القانون، ولا يمكن تنفيذ أي عملية هدم أو بناء دون موافقتها.

وأوضح شحادة أن إلغاء عقد الإيجار المحمي يتطلب أمرًا قضائيًا، لا يُمنح إلا وفقًا للأسباب المنصوص عليها في قانون حماية المستأجر.

ر.ق-ر.أ