ما هو الترميز البريد وما أهميته في فلسطين؟

ما هو الترميز البريد وما أهميته في فلسطين؟

10 ديسمبر، 2019 - 12:12pm

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق مشهور أبو دقة أن العمل على وضع قواعد بيانات خاصة بالترميز البريدي يعتبر بالغ الأهمية لتسهيل عمل فرق الطوارئ والتجارة الإلكترونية وتبادل الطرود البريدية.

وأوضح أبو دقة في مقابلة مع "أجيال" أن الترميز البريدي هو تقنية تقوم على أتمتة المواقع الجغرافية للمنازل والشوارع، بمنح كل موقع جغرافي رمزاً فريداً من 7 أرقام، يسهل التعرف عليه سواء لتقديم الخدمات أو في حالات الطوارئ.

ولفت إلى أنه جرى وضع أسس بناء هذا النظام خلال توليه وزارة الاتصالات بتأسيس عنوان لكل شقة وبيت مكون من 7 أرقام، مبيناً أنه يمكن خلال عام تشغيل هذا النظام.

وأشار أبو دقة إلى أن المطلوب للمضي في المشروع قيام جميع البلديات في الوطن بتقسيم البيوت إلى أحياء وتسمية الشوارع وترقيم البيوت والشقق طبقاً للنظام الذي وضعته وزارة الاتصالات والبريد الفلسطيني، مستفيدين من خرائط وزارة الحكم المحلي التي تحدث سنوياً.

وفيما يتعلق بالخصوصية، أشار إلى وجوب وضع قوانين وأنظمة لتنظيم العمل بهذا القطاع لضمان حماية الخصوصية، مبيناً أن لا يتم في النظام مع أشخاص وإنما مع رموز لكل موقع جغرافي.

في مقابلته التالية، أشار أبو دقة إلى أن الترميز البريدي يساعد كل جميع الوزارات والمجالس المحلية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

ن.أ-ر.أ