البنتاغون يوقف برامج تدريب العسكريين السعوديين

البنتاغون يوقف برامج تدريب العسكريين السعوديين

11 ديسمبر، 2019 - 09:12am

علقت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون كل عمليات تدريب العسكريين السعوديين على الأراضي الأميركية، بعدما قتل ملازم سعودي متدرب لثلاثة عسكريين أميركيين في قاعدة بمدينة بينساكولا في ولاية فلوريدا.

ونقل عن مسؤول رفيع بالوزارة إن تدريب العسكريين السعوديين سيستأنف حالما تنتهي عملية مراجعة الإجراءات الأمنية المتبعة والتحقق من سوابق كل العسكريين الأجانب الذين يتم تدريبهم حالياً في الولايات المتحدة.

وأوضح مسؤول آخر في البنتاغون أن مراجعة الإجراءات التي أمر بها نائب وزير الدفاع ديفيد نوركويست، ينبغي أن تستغرق ما بين 5 و10 أيام.

وكان الملازم في سلاح الجو الملكي السعودي محمد الشمراني "21 عاماً" أطلق النار الجمعة من مسدس في إحدى قاعات قاعدة بينساكولا، ما أدى لسقوط 3 قتلى وثمانية جرحى، قبل أن ترديه الشرطة قتيلاً.

وبحسب مركز "سايت" المتخصص في رصد المواقع الإلكترونية المسلحة فقد نشر الملازم السعودي تغريدات معادية للولايات المتحدة على "تويتر" قبل هجومه.

وفي رسالة وجهها إلى قادة القطعات العسكرية الأميركية المعنيين، أشار نائب وزير الدفاع، ديفيد نوركويست، إلى أن الرياض وافقت على هذا الإجراء وأن "الوزارة على تعاون وثيق مع الحكومة السعودية للرد على هذه الحادثة".

وكانت البحرية الأميركية أعلنت في وقت سابق أنها علقت تدريب 303 عسكريين سعوديين في ولاية فلوريدا في ثلاث قواعد بحرية هي بينساكولا وويتينغ فيلد ومايبورت.

وقال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، المقرب من الرئيس دونالد ترامب، إن برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة "يجب تعليقه" إلى حين جلاء كل ملابسات هجوم بينساكولا.

وقال غراهام إنّ "السعودية حليف، لكن هناك شيء خاطئ بشكل أساسي هنا. نحتاج إلى إبطاء هذا البرنامج وإعادة تقييمه". فيما دعا عضو جمهوري آخر هو مات غايتس، الذي يمثل في مجلس النواب ولاية فلوريدا حيث وقع الهجوم، إلى "إيقاف البرنامج مؤقتاً".

ن.أ-ر.أ