تقديم مشروع قانون حل الكنيست تمهيداً لانتخابات ثالثة

تقديم مشروع قانون حل الكنيست تمهيداً لانتخابات ثالثة

11 ديسمبر، 2019 - 09:12am

قدم أعضاء كنيست من حزبي "أزرق– أبيض" و"الليكود" مساء أمس الثلاثاء، مشروع قانون لحل الكنيست الـ 22 لاجراء انتخابات في الثاني من آذار/ مارس 2020.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن إجراء الانتخابات في الموعد المقترح تتطلب المصادقة على المقترح بأربعة قراءات وبأغلبية 61 عضواً على الأقل قبل منتصف الليلة القادمة، ولكن في حال لم تتم المصادقة سيتم حل الكنيست وإجراء الانتخابات في موعد لا يتجاوز 10 مارس المقبل.

وفي خطوة غير عادية، سيتم دفع القانون في ثلاث قراءات في يوم تصويت واحد، حيث ستجتمع اللجنة المنظمة للكنيست صباحاً لإعداد مشروع القانون، وسيتم التصويت عليه في القراءة التمهيدية الساعة 12 ظهراً، بينما من المتوقع إجراء التصويت في القراءة الثالثة بحلول منتصف الليل.

وصادق المستشار القانوني للكنيست، إيلان يانون، على هذه الخطوة لأن تحديد موعد لإجراء الانتخابات –الذي وافقت عليه كتل البرلمان– لا يتطلب مناقشة متعمقة في اللجنة المنظمة.

مع ذلك، تتواصل الاتصالات حتى اللحظة الخيرة في محاولة لمنع حل الكنيست، حيث دعا غانتس مرة أخرى بنيامين نتنياهو إلى عدم الاختباء وراء الحصانة البرلمانية، كما وعد قبل الانتخابات السابقة، والذهاب للدفاع عن براءته في المحكمة، مضيفاً: "لديك الحق الكامل في الدفاع عن نفسك، لكن لا ينبغي جعل الكنيست ملاذاً".

ن.أ-ر.أ