استئصال ورم سرطاني من قلب رضيعة في المقاصد

استئصال ورم سرطاني من قلب رضيعة في المقاصد

11 ديسمبر، 2019 - 03:12pm

أجرت طواقم المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في مستشفى المقاصد في القدس خلال الأسبوع الجاري عملية دقيقة لرضيعة تبلغ من العمر أسبوعين لاستئصال ورم سرطاني من القلب.

وتزن الرضيعة التي أجريت لها العملية 3 كغم فقط، فيما تعد ظاهرة ولادة أطفال بأورام سرطانية في القلب طفرة جينية نادرة الحدوث، وتبلغ نسبتها 1 من كل 250 ألف طفل حديث الولادة.

وقال د. نزار حجة اختصاصي ورئيس مركز جراحة قلب الأطفال إن حجم الورم الذي تم استئصاله كان بحجم غرف القلب، وهو أكبر ورم سرطاني يتم استئصاله من قلب طفل في مشفى المقاصد حتى الآن، حيث تم سحبه وفصل جدار القلب عن الورم واستئصاله من جذوره، وترميم الصمام التالف بسبب الورم.

وأضاف حجة أن الورم السرطاني في القلب يسبب مشاكل في عملية تدفق الدم وأداء وظائف القلب، كما يسبب صعوبة بالغة في التنفس وارتفاع في معدل ضربات القلب لدى الطفل، مشيرا إلى أن حوالي 90% من أورام القلب الأولية لدى الأطفال هي أورام حميدة.

ويبين حجة أن العملية التي استغرقت 3 ساعات، تضمنت استئصال إحدى الشرفات القلبية الثلاث من الصمام، موضحا أن الطفلة الآن في حالة مستقرة وتتعافى بشكل جيد، وذلك بعد أن مكثت في وحدة العناية المكثفة لجراحة قلب الأطفال لمدة 3 أيام.

ر.ق-ر.أ