جونسون يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان البريطاني

جونسون يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان البريطاني

13 ديسمبر، 2019 - 10:12am

فاز رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون بالأغلبية في البرلمان البريطاني، بحصول حزبه على 358 مقعداً من مقاعد مجلس العموم البالغ عددها 650، وفقاً للنتائج الرسمية، فيما حصل حزب العمال على 203 مقاعد.

وبعد فرز النتائج في 600 دائرة سيتمثل المحافظون بـ 328 نائباً حسب أرقام نشرتها شبكتا "بي بي سي" و"سكاي نويز" ووكالة "برس أسوسييشن" وتؤكد الأغلبية الكبيرة التي حصل عليها المحافظون، ما يمهد الطريق لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير المقبل.

بدوره، أعلن زعيم حزب العمّال البريطاني جيريمي كوربين اليوم الجمعة، أنّه يشعر بـ"خيبة أمل شديدة" نتيجة الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس ومني فيها حزبه بهزيمة، مؤكداً أنه "لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة".

من جانبه، أكد الفائز بوريس جونسون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتم كما كان مقرراً في 31 يناير القادم، مضيفاً أن نتيجة الانتخابات العامة وضعت حداً لأي احتمال بإجراء استفتاء ثان للبريكست.

وتمثل نتيجة هذه الانتخابات، بعد أكثر من ثلاث سنوات على موافقة البريطانيين على المغادرة في تصويت، تحولاً مهماً للمملكة المتحدة والاتحاد، إذ من شأن النصر الحاسم للمحافظين أن يوفر بعض الارتياح للاتحاد، الذي سئم من تردد لندن في الخروج.

وارتفعت قيمة الجنيه الإسترليني بعد إعلان استطلاعات الخروج فوز حزب المحافظين، حيث قفز أكثر من سنتين مقابل الدولار، 1.3445 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام ونصف.

ن.أ-ر.أ