أمان وهيئة الفساد.. تقرير الفساد حول فلسطين ليس حقيقيا

أمان وهيئة الفساد.. تقرير الفساد حول فلسطين ليس حقيقيا

14 ديسمبر، 2019 - 08:12am

أوضحت هيئة مكافحة الفساد والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، أن مقياس الفساد العالمي الذي تم اعتماده في الشق الفلسطيني من التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، هو مقياس ليس حقيقيا وغير واقعي، وهو مقياس انطباعي يعبر فيه المستطلعة آراؤهم عن انطباعاتهم ومشاعرهم ولا يستند إلى أية حقائق مؤكدة أو موثقة.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن هيئة مكافحة الفساد وائتلاف أمان حول مقياس الفساد العالمي الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، عقب اجتماع عقد مساء اليوم الجمعة في مقر الهيئة بمدينة البيرة، ضم ممثلين عن الائتلاف من أجل النزاهة والشفافية "أمان"، وهيئة مكافحة الفساد، لمناقشة التداعيات التي أثارها التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وأكد ائتلاف أمان الذي نفى في وقت سابق أية علاقة مباشرة له بالتقرير الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، أنه "لم يصدر عن الشفافية الدولية ولا عنه أية مواقف مكتوبة أو محكية بخصوص أن موقع فلسطين هو الثاني بعد لبنان من ناحية الأكثر فسادا، كما يروج في بعض وسائل الإعلام.

كما نفى أمان أن يكون التقرير العالمي الذي يقيس مؤشرات الفساد في قطاع غزة، والقدس، والضفة ، خلال الفترة الواقعة ما بين 2016- 2018، قد حدد أية درجات للدول على مقياس الفساد.

وبين ائتلاف "أمان"، "خلال اطلاقه لنتائج المقياس قبل أيام وكذلك في الشهور والسنوات المنصرمة، على أنه وكونه مركزاً مهماً للخبرة وإنتاج المعرفة والتقارير والمقاييس المختصة بالنزاهة ومكافحة الفساد، مقتنع بأن جهودا كبيرة ومقدرة قد بذلت في مجال مكافحة الفساد في فلسطين من قبل هيئة مكافحة الفساد وشركائها، وأن الفساد ينحسر وبشكل كبير، إلا أن المواطن لا يلمس تلك الجهود ولا تنعكس على انطباعاته لأسباب مختلفة يتعلق بعضها بحالة الإحباط السياسي نتيجة استمرار الاحتلال والانقسام والأزمة الاقتصادية".

للاطلاع على التقرير الصادر عن منظمة الشفافية الدولية اضغط هنا

ر.ق-ر.أ