السياسي الجديد لبيد:"القدس ملك للشعب الاسرائيلي فقط"

02 فبراير، 2012 - 07:02pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_أكد الصحفي الاسرائيلي يائير لبيد على اعتبار القدس المحتلة ملكا لـ"شعب اسرائيل"، كما أكد على قبوله لموقف رئيس الحكومة بشأن "دولتين لشعبين".

يأتي ذلك في الوقت الذي يرسم فيه لبيد الخطوط الأساسية لإنشاء الحزب الجديد الذي ينوي تأسيسه.


وكتب على صفحة الفيسبوك الخاصة به أن "القدس ملك لشعب إسرائيل وليس لأي شعب آخر".



وردا على سؤال بشأن موافقته على تقسيم القدس إلى عاصمتين إسرائيلية وفلسطينية، قال إن "القدس بنظره ليست مكانا فقط، وإنما تاريخا ونموذجا قوميا بالنسبة له، وهي ملك لشعب إسرائيل".




ومن جهة أخرى في حديثه عن الخطوط العامة لحزبه الجديد قال،" إنه يخوض معركة الطبقة الوسطى الإسرائيلية بثلاثة أدوات؛ الأولى تغيير نظام الحكم، والثانية إلغاء قانون "طال" واستبداله بسلطة وطنية للخدمة المدنية، والثالثة الحرب على مجموعات المصالح والأحزاب القطاعية وكبار رجال الأعمال من أجل تغيير تقسيم الموارد وخفض غلاء المعيشة".


وفيما يخص فصل الدين عن الدولة، قال "إنه لا يؤيد الفصل الكامل للدين عن الدولة لأنه لا يؤيد إلغاء ما يسمى "قانون العودة" (الذي يمنح حق المواطنة والاستيطان في اسرائيل لكل يهودي في العالم- عــ48ـرب)، كما قال إنه لا يؤيد الفصل الكامل للدين عن السياسة، ويدعم الزواج المدني".



كما أكد أن "إسرائيل دولة تواجه خطرا وجوديا دائما، ولا يمكن لإنسان يعيش خارج اسرائيل أن يصوت على حدودها أو على الهجوم على إيران، أو على المستوطنات، إذا كان لا يتحمل النتائج".

ر.ط-ر.أ