أكثر 5 أخطاء ترتكبها في حال قيادة سيارة أوتوماتيك

أكثر 5 أخطاء ترتكبها في حال قيادة سيارة أوتوماتيك

06 يناير، 2020 - 01:01pm

تعتبر قيادة السيارة الاوتوماتيك الأسهل عمليا من استخدام السيارات المانيوال بكثير، وبالرغم من ذلك فإن قيادة السيارات المزودة بذلك النوع من صناديق التروس الأوتوماتيكية لا تخلو من الأخطاء غالبا، وهذه أكثر الأخطاء شيوعا بين سائقي السيارات للجير الاوتوماتيك.

- الخطأ الأول:

وضع القير على وضعية "نيوترال" عند نزول المنحدرات، حيث يظن البعض أن اختيار تلك الوضعية ويساعد في توفير الوقود، وتأتى السيارات الحديثة التي حصلت على الجير الأوتوماتيك لا تحتاج لتقوم تلقائيا بإيقاف تزويد المحرك بالبنزين والنزول للمنحدرات.

- الخطأ الثاني:

يعتبر عدم التوقف التام قبل تغيير إتجاه حركة السيارة من الأمام للخلف وبالعكس، وفي تلك الحالة تعتمد على صندوق التروس ليوقف السيارة بدلا من المكابح المصممة خصيصاً لتلك المهمة، حيث صنع صندوق التروس الأوتوماتيكي ليغير السرعات لا لإيقاف السيارة حيث يؤدي استخدامه لإيقاف السيارة لتلف عدد من الأجزاء في صندوق التروس.

- الخطأ الثالث:

الانطلاق القوي بسيارة مع جير اوتوماتيك، فإذا كنت تريد الحفاظ على سيارتك وعلى الجير لأطول فترة ممكنة فلا يجب أن تعرضها لضغط كبير، وهناك العديد من الطرق للقيام بانطلاقة قوية بالسيارة، غير أن بعض تلك الطرق خطيرة جدا ولا يجب أن تقوم بها على الإطلاق، ومنها الطرق الخاطئة اختيار وضعية "نيوترال" والضغط على دواسة الوقود لرفع سرعة دوران المحرك واختيار وضعية D لتنطلق السيارة بسرعة.

وإذا كنت تريد القيام بإنطلاقة قوية فيمكنك الضغط على المكابح ومن ثم الضغط على دواسة الوقود لتراكم بعض الضغط على ناقل العزم، وعند رفع قدمك عن المكبح ستنتقل تلك القوة للعجلات ، وستكون المرابط مغلقة على محاور العجلات أصلاً ولن يحدث أي احتكاك.

- الخطأ الرابع:

وضع "نيوترال" عندما تتوقف عند الإشارات الضوئية، فيعتقد البعض أن اختيار وضعية D عند التوقف يضع الكثير من الضغط على الجير لأن المحرك سيبقى دائرا والعجلات ثابتة، وهذا يضع بعض الضغط على الجير، وخلال قيادتك اليومية فإنك عندما ترفع قدمك عن المكابح وتبدأ بالتسارع فإنك تضع قوة أكبر بكثير على الجير مما لو كان المحرك دائرا والسيارة متوقفة ، لذا فإن إبقاء السيارة على وضعية D هو حالة اعتيادية ولن يتسبب بأي ضغط إضافي على الجير وهو أقل بكثير من الضغط الناتج عن التسارع بالسيارة.

- الخطأ الخامس:

اختيار وضعية Park والسيارة تتحرك، فمن البديهي أنك ألا تختار وضعية P أو Park والسيارة متحركة في السيارات التي تعمل مع جير اوتوماتيك، ويمكنك وضع الجير على وضعية PARK فقط عندما تتوقف السيارة تماماً، ومعظم السيارات الحديثة لا تسمح للسائق بفعل هذا.

ع.ر.ر.أ