صفعة لنتنياهو.. مناقشة الحصانة قبل الانتخابات

صفعة لنتنياهو.. مناقشة الحصانة قبل الانتخابات

13 يناير، 2020 - 07:01pm

صادقت الكنيست مساء اليوم الإثنين، بشكل نهائي، على تشكيل لجنة برلمانية للبت في طلب رئيس الحكومة المتهم بقضايا فساد، بنيامين نتنياهو، الحصول على الحصانة من المحاكمة القضائية.

ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلية "كان" فقد تقرر تشكيل اللجنة عقب اجتماع عاصف للجنة المنظمة بالكنيست (ضمن مهامها تشكيل اللجان الدائمة)، برئاسة آبي نيسينكورن من قائمة "أزرق- أبيض".

وبذلك ستتم مناقشة منح أو رفض منح نتنياهو حصانة برلمانية، خلال الفترة المقبلة، وقبل الانتخابات المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

وحال رفضت اللجنة طلب نتنياهو، سيتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد إلى المحكمة المركزية في القدس، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجدداً.

وذكر وقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المصادقة النهائية على تشكيل اللجنة حظيت بتأييد 13 عضواً من هيئة اللجنة المنظمة ومن دون معارضة.

وكان 25 من أعضاء الكنيست، تقدموا بطلب لعقد جلسة للهيئة العامة خلال هذا الأسبوع، للمصادقة على المقترح، وسيتعين على رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين الامتثال لهذا الطلب.

وفي أول تعليق له على تشكيل اللجنة، قال نتنياهو: "أزرق- أبيض لم تحقق أي إنجازات للمواطنين الإسرائيليين. لقد اختطفوا الكنيست للترويج لحملتهم الوحيدة <فقط ليس بيبي>"، وأضاف: "أمام نحن سنأتي إلى مواطني إسرائيل بإنجازاتنا الهائلة والإنجازات الهائلة التي سنحققها لدولة إسرائيل في القريب العاجل".

وافتتح نيسنكورن الجلسة التي انطلقت عصر اليوم، بالتشديد على أن تركيبة لجنة الكنيست التي سيتعين عليها مناقشة طلب نتنياهو بالحصول على حصانة، يجب أن تتناسب مع قوى الكتل البرلمانية في الكنيست (أغلبية لأزرفق- أبيض)، وأوضح أن اللجنة ستتكون من 30 عضواً وأنه سيرأسها.

ولفت إلى أنه بعد تشكيل اللجنة، سيتعين على رئيسها أن يطلب موافقة رئيس الكنيست لالتئامها، ومن ثم، إذا لم يكن هناك مزيد من التأخيرات، ستبدأ المناقشات حول طلب نتنياهو بالحصول على حصانة.

واجتمعت اللجنة المنظمة للكنيست في وقت سابق اليوم، بهدف إلغاء الشرط القاضي بموافقة رئيس الكنيست على تشكيل اللجان البرلمانية، وذلك للحيلولة دون رفض أدلشتاين (من الليكود) تشكيل اللحنة المعنية بالبت في حصانة نتنياهو.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

ويسعى تحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بيني غانتس، لبحث طلب الحصانة خلال الكنيست الحالي ودون الانتظار لتشكيل لجان الكنيست بعد الانتخابات المقبلة في 2 مارس/آذار المقبل، وتنطلق هذه المساعي من تقديرات تشير إلى أنه حال شُكلت اللجنة فسوف تضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة.

ن.أ-ر.أ