هيئة الأسرى: اتفاق بتحويل الأسير زهران للتحقيق

هيئة الأسرى: اتفاق بتحويل الأسير زهران للتحقيق

14 يناير، 2020 - 12:01pm

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، بأن الأسير أحمد زهران علق إضرابه المفتوح عن الطعام بعد 113 يوماً، بعد التوصل لاتفاق مع إدارة سجون الاحتلال حول اعتقاله الإداري.

وأوضح مدير الوحدة القانونية في هيئة الأسرى المحامي جواد بولس أن الاتفاق "قضى بتحويل الأسير زهران للتحقيق الأمني بعد تعليقه للإضراب، وانتظار نتائج هذا التحقيق".

واعتقلت سلطات الاحتلال زهران ادارياً "بلا تهمة" منذ شهر آذار/ مارس 2019، ومن المفترض أن ينتهي الأمر الأخير الصادر بحقّه بتاريخ 26 شباط/ فبراير المقبل.

ولفتت الهيئة إلى أن المحكمة العسكرية رفضت الاستئناف المقدّم باسمه في السابع من الشهر الجاري، بذريعة ضرورة إخضاعه للتحقيق، علماً أن محققين من مركز تحقيق وتوقيف "المسكوبية" حضروا للتّحقيق معه في يوم إضرابه الـ 90 في "عيادة سجن الرملة"، ولم يتمكّنوا من إتمامه لصعوبة الوضع الصّحي له.

وأكّدت الهيئة ممارسة إدارة سجون الاحتلال التعذيب بحق الأسير زهران، وقامت بعزله انفرادياً منذ اليوم الأول للإضراب، ونقّلته بين السجون والمستشفيات، ما فاقم من وضعه الصحي، مشيرة إلى أنه وصل لمرحلة لا يستطيع الوقوف فيها، وفقد من وزنه نحو 40 كغم، ووصلت نبضات قلبه إلى 35.

يذكر أن الأسير أحمد زهران "42 عاماً" من بلدة دير أبو مشعل بمحافظة رام الله والبيرة، أمضى ما مجموعه 15 عاماً في معتقلات الاحتلال، وخاض إضراباً سابقاً مطالباً بإنهاء اعتقاله الإداري خلال شهر تمّوز/ يوليو 2019، وعلّقه بعد 39 يوماً بناءً على وعود إدارة السجون بالإفراج عنه، إلّا أنها نكثت بها ورفضت الإفراج عنه.

ن.أ-ر.أ