اسرائيل تبدأ ضخ الغاز إلى مصر

اسرائيل تبدأ ضخ الغاز إلى مصر

15 يناير، 2020 - 08:01am

أعلن وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شطاينتس، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، في بيان مشترك اليوم الأربعاء، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

وستصدر الشركات الإسرائيلية 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاماً، بصفقة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار، في "تطور هام يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين"، حسب البيان.

ومن المقرر أن يعلن غداً الخميس، عن التعاون الإسرائيلي المصري في مجال الطاقة خلال القمة الوزارية لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، بمشاركة الوزير شطاينتس.

ومن المتوقع أن يصادق وزراء طاقة مصر وقبرص وإسرائيل واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين على تأسيس منظمة إقليمية للغاز خلال انعقاد القمة.

وقالت وزارة المالية المصرية: إن هذا التطور "سيمكن إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز".

ويضاف ضح الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن، إلى توقيع قبرص واليونان وإسرائيل قبل نحو أسبوعين، على اتفاق مد خط أنابيب "شرق المتوسط" (إيست ميد)، لنقل الغاز من البحر المتوسط إلى أوروبا.

ويهدف المشروع إلى أن تصبح الدول الثلاث حلقة وصل مهمة في سلسلة إمدادات الطاقة لأوروبا، وإظهار التصميم في مواجهة محاولات تركيا بسط سيطرتها على موارد الطاقة في شرق المتوسط.

ويأتي ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، بعد إتمام عملية الضخ التجريبي للغاز التي أجرتها شركة "نوبل إنرجي" مطلع العام الجاري وبدأت ضخ الغاز الطبيعي من حقل "لڤياثان" في المتوسط إلى الأردن، بموجب اتفاقية جرى توقيعها في أيلول/سبتمبر 2016، لتزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاماً، اعتباراً من كانون الثاني 2020.

ويأتي بدء التصدير الغاز الإسرائيلي على الرغم من المعارضة التي تشهدها الأردن، ومطالبة الحكومة بإلغاء اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، علماً أنه منذ عامين، بدأ الغاز الإسرائيلي من حقل "تمار" يتدفق إلى الأردن.

ن.أ-ر.أ