عدوان: قرار توطين الخدمة الطبية بحاجة للاستمرارية

عدوان: قرار توطين الخدمة الطبية بحاجة للاستمرارية

15 يناير، 2020 - 04:01pm

انعقد مؤتمر بالشراكة ما بين اتحاد المستشفيات والمراكز الطبية الفلسطينية الأهلية والخاصة ووزارة الصحة للبحث في نقاط القوة والضعف لتحقيق توطين الخدمة الطبية بعد مرور قرابة عام على قرار وقف التحويلات الطبية الى المشافي الاسرائيلية الا في حالات خاصة.

وقال نائب رئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة د. عدوان البرغوثي إن توطين الخدمة بحاجة إلى قرار طبي سياسي مستمر لا يتأثر بتغير الوزرات، وترتيب بيئة طبيعة لعمل الأطباء، وتطوير الخدمات الطبية في المشافي ورفع مستوى الأداء فيها، بالإضافة إلى دفع الديون المتراكمة على وزارة الصحة البالغة حتى اللحظة 300 مليون دولار لصالح اتحاد المستشفيات التي تضم 55 مستشفى لتستمر في تقديم خدماتها الطبية ودفع فواتر متطلباتها من أدوية ورواتب.

وأوضح عدوان أن البنية في قطاع الصحي تشهد تطورا ملحوظا خلال السنوات السابقة وبدأت لبنة العلاج لبعض الأمراض تتطور في مشافينا مثل عمليات سرطان العيون وزراعة النخاع والكبد والعمليات المعقدة في القلب وهذه بحاجة إلى دعم ومتابعة .

من جانبها قالت وزيرة الصحة أن فاتورة العلاج في المشافي الاسرائيلية للمرضى الفلسطينيين انخفضت الى قرابة 6 ملايين شيقل شهريا بعد أن كانت 30 مليونا في المعدل قبل تنفيذ القرار.

ر.ق-ر.أ