مصطفى: منتدى المتوسط دعم تطوير حقل غاز غزة

مصطفى: منتدى المتوسط دعم تطوير حقل غاز غزة

16 يناير، 2020 - 06:01pm

أكد رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، رئيس الوفد الفلسطيني المشارك في منتدى شرق المتوسط للغاز، اعتراف المشاركين في المنتدى بما فيهم إسرائيل بالحقوق الفلسطينية على الموارد الطبيعية، ودعمهم تسريع العمل على تطوير حقل غاز غزة.

وأكد مصطفى في تصريح صحفي نشرته الوكالة الرسمية، أن استغلال الموارد الطبيعية هو الوسيلة الأمثل لتحقيق الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال والاعتماد على الذات في مجال الطاقة، خاصةً أن مشتقات البترول والكهرباء تشكل عبئاً كبيراً على المالية العامة.

وأضاف: "فلسطين ستواصل العمل مع دول المنطقة والعالم لضمان احترام التزاماتها القانونية الدولية وصولاً إلى تمكين الشعب الفلسطيني من استغلال موارده الطبيعية، وأن فلسطين، وإذ تشكر الدول الأعضاء في المنتدى على هذا الموقف، فإنها تنظر إليهم لإلزام إسرائيل بالإعلان الذي صدر عن الوزير الإسرائيلي بهذا الخصوص".

وأكد أن تسريع تطوير حقل الغاز الفلسطيني قبالة سواحل غزة، يشكل أحد مقومات الاقتصاد الوطني وصولاً إلى توفير أمن الطاقة، باعتباره حقلاً يقع تحت السيادة الفلسطينية ومن أهم مقدرات الشعب الفلسطيني الطبيعية.

مشيراً إلى مساعي تحويل تحويل محطة إنتاج الكهرباء في غزة لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً عن السولار، لتعمل بالغاز الفلسطيني.

يذكر أن المنتدى تستضيفه مصر، ويجمع كلاً من فلسطين وإسرائيل والأردن وقبرص واليونان والمفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، ليعمل على إنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية.

ن.أ-ر.أ