أغلبية الإسرائيليين يعارضون منح حصانة لنتنياهو

أغلبية الإسرائيليين يعارضون منح حصانة لنتنياهو

17 يناير، 2020 - 11:01am

أظهر استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" العبرية معارضة أغلبية 64% من الإسرائيليين منح الحصانة البرلمانية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من المحاكمة بتهم الفساد.

وأعلن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية أفيخاي ماندلبليت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قراره توجيه تهام الرشوة إساءة الأمانة والاحتيال الى نتنياهو الذي طلب الحصانة البرلمانية من الكنيست لتفادي مواجهة هذه الاتهامات في محكمة مدنية.

ولفت الاستطلاع إلى استمرار أزمة تشكيل الحكومة لعدم وجود أي كتلة قادرة على الحصول على دعم 61 عضواً في الكنيست، عقب الانتخابات الثالثة المقررة في مارس/أذار المقبل.

وأشارت النتائج الى حصول حزب "أزرق- أبيض" برئاسة بيني غانتس على 34مقعداً مقابل 30 لحزب "الليكود" اليميني بزعامة نتنياهو.

وذكرت الصحيفة إنه بالمحصلة تحصل أحزاب الوسط مع الأحزاب العربية على 58 مقعداً فيما تحصل أحزاب اليمين على 54 مقعداً من مقاعد الكنيست الـ 120.

ويبقى القرار بيد حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة افيغدور ليبرمان الذي يحصل على 8 مقاعد دون أن يقرر إلى أي معسكر سينضم، وإن كان أشار في الأشهر الماضية الى أنه يريد حكومة وحدة وطنية من "أزرق أبيض" و"الليكود".

تشير النتائج الى حصول الأحزاب العربية ممثلة بالقائمة المشتركة على 14 مقعدا وتحالف "العمل-ميرتس" الوسطي على 10 مقاعد وتحالف أحزاب اليمين " يمينا" على 9 مقاعد وحزب " شاس" اليميني على 8 مقاعد وحزب "إسرائيل بيتنا" اليميني على 8 مقاعد وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد.

ن.أ-ر.أ