الأحزاب الإسرائيلية تتفق على استبعاد النائب هبة يزبك

الأحزاب الإسرائيلية تتفق على استبعاد النائب هبة يزبك

18 يناير، 2020 - 08:01am

تخطط الأحزاب الإسرائيلية لتقديم طلب للجنة الانتخابات باستبعاد ترشيح النائب المرشحة عن القائمة المشتركة هبة يزبك، بحجة "دعمها للارهاب".

وأوردت القناة الاسرائيلية الـ12 بأن عضو الكنيست أوفير كاتز من "الليكود" يخطط لتقديم طلب رسمي للجنة الانتخابات لاستبعاد يزبك "بحجة دعمها للإرهاب".

وتضيف القناة أن أعضاء تحالف "أزرق- أبيض" بزعامة بني غانتس سيدعمون هذا الطلب في اللجنة، فيما اعتبرت "القائمة المشتركة" أ، عواقب مثل هذه الخطوة ستكون وخيمة.

وكانت يزبك أعربت عن أسفها لاغتيال سمير القنطار؛ عميد الأسرى اللبنانيين المحررين، واصفة إياه بـ "الشهيد"، كما رحبت براوي سلطاني الذي أدين بالتواصل مع "حزب الله".

وذكرت القناة أن دعم تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بني غانتس للطلب له تبعات كبيرة، وأهمها تدهور علاقة الحزب مع "القائمة المشتركة" التي أوصى 10 من أعضائها بتشكيل الحكومة لصالح غانتس.

بدورها، أوضحت النائبة يزبك أن "جميع هذه الادعاءات قد ردتها في الماضي لجنة الانتخابات نفسها والمحكمة العليا"، مضيفة أن حزب "يسرائيل بيتنا" يطرح ذلك لأهداف شعبوية فقط".

من جانبه، قال عضو الكنيست من "القائمة المشتركة" أحمد الطيبي: "إن دعم تحالف أزرق أبيض لاستبعاد يزبك سينظر إليه بشدة، وسيكون تطوراً خطيراً وسلبياً".

وكانت رئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية القاضية أستير هايس، قد أشارت في السابق إلى أنه إذا تم التقدم بالطلب للمحكمة لاستبعاد يزبك من الترشح للكنيست "ربما تتم الموافقة عليه".

ن.أ-ر.أ