غانتس: سنعمل على ضم الأغوار بعد الانتخابات

غانتس: سنعمل على ضم الأغوار بعد الانتخابات

21 يناير، 2020 - 03:01pm

قال رئيس كتلة "أزرق- أبيض" بيني غانتس، إنه سيعمل على ضم غور الأردن بعد انتخابات الكنيست، المقرر أن تجري في الثاني من آذار/مارس المقبل، قائلاً: "ننظر إلى هذه المنطقة على أنها جزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل".

جاء ذلك خلال جولة في غور الأردن رفقة أعضاء في كتلته اليوم الثلاثاء، حيث يجمع قادة "أزرق- أبيض" على ضم غور الأردن فيما يطالب يعالون وحزبه "تيلم" بتنفيذ ضم أحادي الجانب، ويطالب حزب "ييش عتيد" بأن يتم الضم كخطوة "منسقة" مع المجتمع الدولي، على حد تعبيرهم.

ورداً على ذلك، قال زعيم "الليكود"، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو: "لماذا ننتظر إلى ما بعد الانتخاب؟ بالإمكان فرض السيادة على غور الأردن منذ الآن وباجماع واسع في الكنيست. بيني غانتس، اتوقع ردك هذا المساء".

وعن "صفقة القرن"، عبر غانتس عن أمله بتبكير الإدارة الأمريكية نشر الخطة، علماً أنه عبر قبل أسابيع عن معارضته لنشر "صفقة القرن"، واصفاً نشرها قبل الانتخابات بأنه "تدخل سياسي بما يحدث في إسرائيل".

وتعهد نتنياهو في أيلول/سبتمبر الماضي، بفرض "سيادة" إسرائيل على غور الأردن وشمال البحر الميت، الأمر الذي قوبل بتنديد أوروبي واسع وبالتعبير عن "قلق عميق".

ن.أ-ر.أ