نتنياهو ينتظر موافقة واشنطن على ضم الأغوار

نتنياهو ينتظر موافقة واشنطن على ضم الأغوار

22 يناير، 2020 - 09:01am

توجه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى الإدارة الأميركية للحصول على موافقتها بضم منطقة الأغوار ومنطقة شمال البحر الميت إلى "السيادة الإسرائيلية"، قبل انتخابات الكنيست المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل.

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" بأن نتنياهو ينتظر موافقة واشنطن على هذه الخطوة، ويعتزم تقديم مشروع قانون لحكومته الأسبوع المقبل للمصادقة على ضم الأغوار ومنطقة البحر الميت.

ونقلت الإذاعة عن مصادر بحزب "الليكود" أن نتنياهو وطاقم مكتبه توجهوا إلى البيت الأبيض ليحصلوا على ضوء أخضر من أجل الدفع نحو الإعلان عن الضم قبل الانتخابات.

وأضافت أن رئيس الحكومة المتهم بـ 3 قضايا فساد لم يعلن للآن عن نيته طرح مشروع "فرض السيادة على الأغوار ومنطقة البحر الميت" أمام الكنيست بسبب عدم حصوله على أي رد من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتحولت منطقة الأغوار والمشروع الاستيطاني على أراضي الضفة إلى ملف تنافسي في الحملات الانتخابية للأحزاب الإسرائيلية، بعد أن كان غائباً عن المشهد الانتخابي الذي استحوذ عليه فساد نتنياهو ومسألة الحصانة.

الا أن نتنياهو وخلال إطلاق الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" جدد موقف حكومته وحزبه بضم جميع المستوطنات المقامة على أراضي الضفة، وفرض "السيادة الإسرائيلية" على غور الأردن وشمال البحر الميت.

وبالتزامن مع تصريحات نتنياهو، أكد وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، بأن إسرائيل، تتجه إلى فرض "السيادة" على المنطقة ج في الضفة ووقف البناء الفلسطيني هناك.

وفي إطار تنافس الأحزاب الإسرائيلية على توظيف ضم الأغوار في حملاتها الانتخابية، قال رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس إنه سيعمل من أجل ضم غور الأردن إلى إسرائيل بعد انتخابات الكنيست، وأعتبر "أننا ننظر إلى هذه المنطقة على أنها جزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل".

ن.أ-ر.أ