سابقة.. 6 سيدات في حكومة لبنان الجديدة

سابقة.. 6 سيدات في حكومة لبنان الجديدة

22 يناير، 2020 - 11:01am

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب، تشكيلة حكومته المؤلفة من 20 حقيبة وزارية، بعد مفاوضات استمرت أكثر من شهر.

وتتولى النساء 6 حقائق وزارة من التشكيلة الجديدة، حيث تتولى النساء وزارات: الدفاع والإعلام والمهجرين والعمل والعدل ووزارة الشباب والرياضة، وهي أكبر عدد للمشاركة النسائية في تاريخ الحكومات اللبنانية.

ويعد تولي سيدة وزارة الدفاع، سابقة من نوعها في لبنان والعالم العربي، ووقع الاختيار على زينة عكر عدرا، وزيرة للدفاع ونائبة لرئيس مجلس الوزراء، وتحمل عدرا البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية، مع خبرة أكثر من 20 عاماً بالعملية والإدارية والبحثية.

وسبق أن أسست غدرا وأدارت برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA)؛ وهي منظمة غير حكومية، كما أقامت اتصالات وثيقة مع المانحين الدوليين والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والبنوك المحلية والمؤسسات المالية.

أما وزيرة الشباب والرياضة الجديدة فارتينيه أوهانيان، فتحمل إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان.

وأدارت مركز "زوارتنوتس" التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة، وعملت مرشدة اجتماعية ومنسقة إدارية لمركز زوارتنوتس وفي مطرانية الأرمن الأرثوذكس في لبنان.

وزيرة العدل ماري كلود نجم، فهي بروفيسورة بكلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، ورئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

عملت نجم أستاذة زائرة لسنوات عدة في جامعة بانتيون- أساس (باريس1) وفي جامعة بانتيون - سربون (باريس2)، وهي محامية بالاستئناف منتسبة إلى نقابة المحامين، ولها أبحاث عدة في مواضيع تنازع القوانين والاختصاص الدولي، خاصة في الأنظمة المتعددة القوانين.

بالإضافة إلى عملها المهني، ساهمت في مشاريع ومبادرات للمجتمع المدني.

وتقرر تولية لميا يمين الدويهي وزارة العمل؛ هي مهندسة معمارية استشارية، وأستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة في شركة خاصة.

أما وزيرة المهجرين غادة شريم، فحاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، مشرفة على مجلة فيروز الصادرة عن دار الصياد.

وسبق أن شغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية- الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية، كما عملت أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية. وتعد ناشطة في مجال حقوق المرأة السياسية.

وسبق لوزيرة الإعلام الجديدة منال عبد الصمد، أن شغلت منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

ونالت دكتوراه دولة في القانون، من جامعة باريس 1 - السوربون، وذلك بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتنويه من اللجنة الفاحصة في العام 2015.

ن.أ-ر.أ