استطلاع:الانتخابات لن تنهي أزمة تشكيل حكومة اسرائيل

استطلاع:الانتخابات لن تنهي أزمة تشكيل حكومة اسرائيل

23 يناير، 2020 - 09:01am

تظهر استطلاعات الرأي العام في إسرائيل تقدم قائمة "أزرق- أبيض" على "الليكود" بنحو 4 مقاعد، فيما يتفوق معسكر بنيامين نتنياهو على معسكر بيني غانتس دون أن يحظى بالأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة.

وفي استطلاع نشرته هيئة البث الإسرائيلية "كان" حصلت "أزرق- أبيض" على 35 مقعداً، فيما نال "الليكود" 31 مقعدا، وبالتالي سيحصل معسكر اليمين بقيادة نتنياهو على 55 مقعداً، مقابل 44 مقعداً لغانتس دون احتساب مقاعد حزب "اسرائيل ينتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، الذي حصل على 8 مقاعد في الاستطلاع.

وأكد معدو الاستطلاع أن قوة حزب ليبرمان ازدادت بمقعد على حساب "كاحول لافان" مقارنة بالاستطلاع السابق للقناة.

وحصل تحالف العمل – غيشر – ميرتس على 9 مقاعد، وحركة "شاس" وتحالف "إلى اليمين" على 8 مقاعد لكل منهما، وكذلك قائمة "يهدوت هتوراه" الحريدية.

أما قائمة "عوتسما يهوديت" الكاهانية فلم تتجاوز نسبة الاستطلاع وحصلت على 1,9٪ في الاستطلاع.

وبحسب نتائج الاستطلاع الحالي، فإنه لن يتمكن نتنياهو أو غانتس من تشكيل حكومة تحظى بدعم 61 عضو كنيست، فيما يحافظ ليبرمان على قوته الانتخابية ليبقى الطرف الذي سيرجح كفة نتنياهو أو غانتس لتشكيل الحكومة.

وفي حال قررت المشتركة التوصية بتكليف غانتس لتشكيل الحكومة كما في الانتخابات السابقة، فإنه سيحصل على تأييد 57 عضو كنيست من دون ليبرمان ("كاحول لافان" - 35 مقعدًا - وتحالف العمل - ميرتس - 9 مقاعد - والمشتركة - 13 مقعدًا)، أي لن يتمكن من تشكيل ائتلاف حكومي من 61 عضو كنيست.

ورفض ليبرمان بعد الانتخابات الأخيرة المشاركة في "حكومة أقلية" برئاسة غانتس أو نتنياهو، كما كرر رفضه المشاركة في حكومة تستند إلى دعم القائمة المشتركة.

ن.أ-ر.أ