ماذا سيبحث الرئيس وبوتين خلال لقائهما ببيت لحم؟

ماذا سيبحث الرئيس وبوتين خلال لقائهما ببيت لحم؟

23 يناير، 2020 - 10:01am

يلتقي الرئيس محمود عباس مساء اليوم الخميس، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقر الرئاسة بمدينة بيت لحم.

ويزور بوتين فلسطين للمرة الثالثة، بعد نيسان 2005 وحزيران 2012، ويقول سفير فلسطين لدى موسكو عبد الحفيظ نوفل "إن زيارة الرئيس بوتين ولقائه الرئيس محمود عباس اليوم، تأتي في ظرف استثنائي في ظل الإجراءات الإسرائيلية، المتمثلة باستمرار الاستيطان، وتهويد القدس وحصار غزة والحديث عن ضم المستوطنات، إضافة الى قرارات الادارة الاميركية المتحيزة للاحتلال".

وأضاف أن الرئيس سيبحث مع نظيره الروسي إمكانية الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف التصعيد على الأرض، مشيراً إلى أن الرئيس سيجدد رفضه الرعاية الأميركية المنفردة لعملية السلام وضرورة إيجاد آلية دولية جديدة متعددة الأطراف ومؤتمر دولي يكون لروسيا دور فاعل فيه.

وأكد أن روسيا باستطاعتها ان تلعب دورا كبيرا في عملية السلام نظرا لدورها المتصاعد في المنطقة، خاصة بعد إعلانها أن المنطقة تدخل في مجالها الحيوي.

ووصل الرئيس الروسي إلى إسرائيل صباح اليوم للمشاركة في المنتدى الدولي للهولوكوست، حيث استقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال بوتين في كلمة مقتضبة إنه يعمل بشكل وثيق مع نتنياهو، معربا عن ثقته في أن تعود هذه الزيارة بالفائدة على العلاقات الثنائية.

وأشار مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، في وقت سابق أن بوتين سيبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي العلاقات الثنائية، بما في ذلك في المجالين التجاري والاقتصادي، ومن المقرر تبادل الآراء حول القضايا الدولية والإقليمية.

ن.أ-ر.أ