العالم ينعى أسطورة كرة السلة كوبي براينت

العالم ينعى أسطورة كرة السلة كوبي براينت

27 يناير، 2020 - 09:01am

توفي أسطورة كرة السلة الأميركية كوبي براينت، الذي لقي حتفه وابنته جيانا "13 عاماً"، بحادث تحطم مروحية في كالاباساس في مدينة لوس انجليس جنوب ولاية كاليفورنيا عن عمر 41 عاماً، إضافة لـ 7 أشخاص آخرين.

وقال مسؤول شرطة لوس أنجلوس أليكس فيلانويفا إن 8 ركاب وطيار الطائرة لقوا حتفهم في الحادث، مضيفاً "ليس هناك ناجون.. كان هناك تسعة أشخاص على متن الطائرة، الطيار وثمانية أفراد".

وأشارت معلومات أولية إلى وفاة 5 أشخاص كانوا على متن المروحية، وأكد حاكم ولاية كاليفورنيا وعمدة المدينة الوفاة بعدما تناقلت وسائل اعلامية عدة خبر رحيل الأسطورة الأميركية وأربعة أشخاص آخرين.

وغرد عمدة مدينة لوس انجليس ايريك غارسيا "لوس انجليس تبكي مع عائلة براينت لخسارة جيانا التي توفيت مع والدها واصدقاء آخرين في مأساة اليوم.. أحب كوبي ابنته كثيراً وهذا الحب ألهمه ليكون مدافعاً استثنائياً عن النساء والفتيات في الرياضة".

وجاء في بيان صادر عن مفوض رابطة الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة آدم سيلفر "عائلة الـ NBA حزينة للوفاة المأساوية لكوبي براينت وابنته جيانا. على مدى 20 موسماً، أظهر كوبي ما هو ممكنا حين تلتقي الموهبة مع الرغبة الكبيرة للفوز. كان أحد أفضل اللاعبين في تاريخ لعبتنا محققا انجازات أسطورية....ولكننا سنتذكره بشكل أكبر لأنه ألهم الأشخاص من حول العالم لالتقاط كرة سلة والمنافسة بأفضل ما لديهم".

ولعب براينت (41 عاماً) طوال مسيرته مع ليكرز بدءا من عام 1996 الى حين اعتزاله عام 2016 وتوج معه بلقب الدوري في خمس مناسبات أعوام 2000، 2001، 2002، 2009 و2010 واختير في مناسبتين أفضل لاعب في النهائيات (2009 و2010)، وأفضل لاعب في الموسم العادي موسم 2007-2008.

كما شارك براينت في 18 مناسبة في مباراة كل النجوم "أول ستار" وتوج بأفضل لاعب خلالها في 4 مناسبات، وحقق الذهبية الأولمبية مع منتخب بلاده في اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012.

سجل براينت في آخر مباراة خاضها في مسيرته 60 نقطة أمام جماهيره على ملعب ستايبلس سنتر ليقود فريقه للفوز على يوتا جاز 101-96 ليختتم مسيرته الحافلة بأفضل طريقة ممكنة.

وتأتي الحادثة بعد ساعات فقط على تخطي ليبرون جيمس نجم لوس انجليس ليكرز الحالي رقم نجم الفريق السابق براينت كثالث أفضل هداف في تاريخ دوري كرة السلة للمحترفين خلال المواجهة أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز السبت.

وكانت آخر تغريدة لبراينت عبر حسابه على تويتر "ما زلت تتقدم باللعبة (كرة السلة) الى الامام الملك جيمس. كل الاحترام لك صديقي"، مع وسم "33644" في اشارة الى النقاط التي باتت في رصيده.

العالم في صدمة

وعقب النبأ، سارع محبو كوبي من لاعبين ورياضيين وجماهير اضافة الى مسؤولين وسياسيي للتعبير عن صدمتهم من الخبر المفجع.

وجاء في بيان نشرته رابطة لاعبي الدوري المحترفين عبر حسابها على تويتر "نحن مصدومون وحزينون من الأنباء المفاجئة لوفاة كوبي براينت. لا يمكن للكلمات أن تعبر عن مدى تأثيره على لاعبينا، على دوري المحترفين ورياضة كرة السلة. إنها خسارة هائلة لعائلة كرة السلة وقلوبنا منكسرة. نرسل الحب والصلوات لزوجته فانيسا وكل عائلته".

وغرد الرئيس الاميركي دونالد ترامب "هناك تقارير أن عظيم كرة السلة كوبي براينت وثلاثة اشخاص آخرين لقوا حتفهم في تحطم مروحية في كاليفورنيا. هذه أخبار سيئة جداً".

كما غرد الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما قائلا "كوبي كان أسطورة داخل أرض الملعب وكان في صدد بدء المرحلة الثانية من حياته المهنية. خسارة جيانا مؤلمة أكثر لنا نحن كأهل. أنا وميشيل (زوجته) نرسل الحب والصلوات لفانيسا (زوجة كوبي) وكل عائلة براينت في هذا اليوم المشؤوم".

أما شاكيل أونيل، الذي شكل مع براينت، ثنائية لا مثيل لها حين لعبا سوياً لليكرز بين عامي 1996 و2006 فغرد "ما من كلمات للتعبير عن الالم الذي يراودني جراء هذه الكارثة لخسارة ابنة أخي جيجي وأخي كوبي براينت. أحبكما وسنفتقدكما كثيرا. تعازي الحارة لعائلة براينت وعائلات الضحايا الآخرين على متن المروحية. أنا حزين حالياً"، مرفقا بصور له ولزميله السابق.

ولم يغب اسطورة ليكرز وأفضل مسجل في تاريخ "أن بي آي" كريم عبد الجبار عن التعبير عن حزنه، إذ غرد قائلاً "غالبية الاشخاص ستتذكر كوبي كرياضي رائع ألهم جيلاً كاملاً من لاعبي كرة السلة. أما أنا سأتذكره دائما كالرجل الذي كان أكثر من مجرد رياضي"، مرفقا بفيديو يتحدث فيه عن براينت وعلاقته بعائلته، ومرتديا قميص ليكرز مع رقم 33 الذي حمله ابن الـ72 عاماً.

وبعد دقائق على إعلان وفاته، أحدثت قناة الدوري "NBA TV" تعديلاً في برامجها لتخليد ذكراه، وفي الوقت الذي انطلقت فيه مباراة دنفر ناغتس وهيوسن روكتس حيث وقف الحاضرون دقيقة صمت حداداً، من غير المعروف بعد مصير المباريات السبع الأخرى في الامسية.

وقال ستان فان غوندي المدرب السابق "هناك 16 فريقاً ستلعب الليلة وكل اللاعبين كبروا وهم يحلمون أن يصبحوا لاعبين مثله أو مثل مايكل جوردان قبله. نتحدث عن جيل من اللاعبين تأثر بهذه الايقونة التي ذهبت باكراً. إنه أمر صعب جداً".

وغردت اسطورة كرة المضرب الاميركية من اصل تشيكي مارتينا نافارتيلوفا "لقد ذهب باكراً جداً، إنه أمر مؤلم سماع نبأ رحيله، لقد أدخل الفرحة قلوب الكثيرين لفترة طويلة - أحر التعازي لعائلته، أصدقائه عائلة ليكرز. ارقد بسلام كوبي".

وتجمع العشرات في ملعب ستابلس سنتر التابع للفريق البنفسجي والأصفر وسط صدمة كبيرة لتخليد ذكرى أسطورتهم.

ن.أ-ر.أ