ترامب يعلن خطته والقيادة تجتمع مساءً

ترامب يعلن خطته والقيادة تجتمع مساءً

28 يناير، 2020 - 09:01am

يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء، عن خطته لـ"عملية السلام في الشرق الأوسط" المعروفة بإسم صفقة القرن، والتي تجابه برفض فلسطيني.

ودعت الرئاسة الفلسطينية السفراء العرب والمسلمين إلى عدم المشاركة في مراسم الإعلان عن الخطة الأمريكية، وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة، بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".

ويعتزم ترامب إعلان الخطة بحضور كلٍ من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية في الثاني من مارس/ آذار المقبل.

وكان الرئيس محمود عباس أبلغ أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح أنه تلقى تهديدات بدفع ثمن عدم الرد على اتصال هاتفي من الرئيس ترامب، ودعا القيادة الفلسطينية إلى الاجتماع مساءً لبحث خطوات الرد على الخطوات الأمريكية.

وكان ترامب أعلن أن على الفلسطينيين الترحيب بخطته للسلام، واصفاً إياها بـ "الجيدة.. منطقية تحظى بفرصة للنجاح"، مؤكدا أنه لن ينفذها من دونهم.

ووفق تعبير الرئيس الأميركي، فإن دولا عربية عدة أعجبت بالخطة، ووافقت عليها، واعتبرتها بداية عظيمة.

من جهته، قال نتنياهو إن خطة السلام الأميركية قد تكون فرصة القرن، ووصف الرئيس ترامب بأنه أفضل صديق لإسرائيل في البيت الأبيض.

وقال زعيم "أزرق- أبيض" بيني غانتس إن الخطة الأميركية للسلام مع الفلسطينيين مهمة وتاريخية، وتمثل حجر أساس، وسيعمل على تنفيذها بعد الانتخابات الإسرائيلية، ومن خلال التنسيق مع الدول في المنطقة.

ن.أ-ر.أ