ردود الفعل على اعلان صفقة القرن

ردود الفعل على اعلان صفقة القرن

28 يناير، 2020 - 08:01pm

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي في واشنطن مساء اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل خطة السلام والمعروفة بـ"صفقة القرن"، التي لاقت رفضاً فلسطينياً واسعاً.

وفيما يلي ردود فعل بعض الدول..

ألمانيا

قال وزير الخارجية الألماني "إن الحل المقبول من الطرفين هو وحده يمكن أن يؤدي الى سلام دائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين"، مضيفاً "الاقتراح الأميركي يثير أسئلة سنناقشها الآن مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي".

تركيا

خطة السلام المزعومة للولايات المتحدة الاميركية، ولدت ميتة، وإن هذه "الصفقة" هي خطة ضم تهدف إلى قتل حل الدولتين والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، مؤكدة على أنه لا يمكن شراء الشعب الفلسطيني وأراضيه بالمال، وان القدس خطنا الأحمر، ولن نسمح بخطوات لتبرير الاحتلال والاضطهاد الإسرائيليين.

مصر

ندعو الطرفين للتأني في دراسة الرؤية الأمريكية، والوقوف على ابعادها وفتح قنوات الحوار والتفواض برعاية أمريكية.

الأردن

حل الدولتين الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، خاصة حقه في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق المرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل والدائم.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تفاصيل ما يسمى "صفقة القرن"، إن المبادئ والمواقف الثابتة للمملكة الأردنية الهاشمية إزاء القضية الفلسطينية والمصالح الوطنية الأردنية العليا، هي التي تحكم تعامل الحكومة مع كل المبادرات والطروحات المستهدفة حلها.

روسيا

أكدت وزارة الخارجية الروسية إن اقتراحات الولايات المتحدة بشأن التسوية في الشرق الأوسط، هي واحدة من المبادرات، وليست واشنطن من يتخذ قرار التسوية، وأنها ستدرس "صفقة القرن"، وأن الأهم هو موقف الفلسطينيين منها.

مؤسسة "بيتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية

الخطة التي أعدتها الإدارة الأمريكية تحت مسمّى صفقة القرن، "لا يقبلها عقل إذ أنّها تشرعن وتثبّت بل وتعمّق انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها إسرائيل خلال السّنوات الـ 52 الماضية".

ر.ط-ر.أ